كيف تتأثر الرضاعة خلال فترة الصيام في شهر رمضان؟

كيف تتأثر الرضاعة خلال فترة الصيام في شهر رمضان؟

خلال شهر رمضان، تقلقين باستمرار حيال قدرتك على الرضاعة وتوفير الغذاء للطفل من دون أن يؤثر ذلك سلباً عليك وعلى طفلك. لذا موقع صحتي خصص لك هذا الموضوع كي يطلعك من خلاله على ابرز المعلومات المتعلقة بطريقة الرضاعة مع الصيام. 

 

هل الرضاعة خلال الصوم ممكنة؟ 

 

تعتبر الرضاعة خلال الصوم امراً طبيعياً لا يمكن ان يتأثر بالكمية التي تتناولينها من الطعام، فالامر مختلفة تماماً، إذ إن افراز الحليب في الثدي لا يعني تماماً انه مرتبط بالطعام، بل مرتبط بالجسم بشكل عام والحالة الجسدية التي تمرين بها. لذا فإن الصوم ممكن بالنسبة الى الام المرضعة.

 

ولكن يجب التنبه الى بعض الامور خصوصاً سن الطفل، فالاطفال الرضع الذين لم يتحاوز عمرهم العام الواحد لا يحتاجون الى الرضاعة أكثر من الاولاد الذين بلغوا عامهم الأول. لذا يمكن للأم المرضعة التي لم يتجاوز عمر أولادها العام الواحد أن لا تصوم، في حين أن الام المرضعة للاطفال فوق العام الاول يمكنها أن تصوم بطريقة طبيعية. 

 

هل يتأثر نمو الطفل الرضيع بصيام الأم؟ 

 

تظن امهات كثيرات أن نمو طفلهن سيتأثر حتماً إن هن صمن، ولكن الامر خطأ! فالطفل يحصل على غذائه الكامل من الحليب الذي يفرزه ثدي الأم، لذا فلا يمكن أن يرتبط نموه بالطعام الذي تتناوله الام، بل على العكس فهو سيستمر في الحصول على غذائه تماماً كما في السابق، لأنه يستمده من الحليب فقط. 

 

كيف تتأثرين بالصيام في حالة الرضاعة؟

 

- يمكن أن يؤثر الصوم بشكل سلبي عليك في حالة الرضاعة بعدة طرق، ولكن من المهم الحذر والوعي لهذا الامر لمنع تفاقمه. فقد تشعرين في بعض الاحيان بالعطش الشديد الى حد الجفاف، لذا يجب عليك أن توقفي صومك وتشربي الماء، كي لا تتسببي بالأذى لصحتك. 

 

- الشعور بالدوار وآلام الرأس هي أيضاً من الاعراض التي تظهر لديك عند تأثرك سلباً بالصوم خلال فترة رضاعتك لطفلك، لذا عليك ان لا تصومي في هذه الفترة ريثما يعتاد جسمك على النمط الجديد الذي تفرضينه عليه، كما من المفضل أن لا تصري على الصوم ان كنت لا تستطيعين الاحتمال. 

 

مزيد من المعلومات حول الرضاعة تجدينها على الروابط التالية: 

 

لا تتخلي عن الرضاعة الطبيعية... إليك فوائدها لطفلك ولك أيضاً!

ما هي مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق؟

هذه التحديات يمكن ان تواجهيها خلال الرضاعة الطبيعية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟