انتبهوا من هذه المشروبات المضرة لاسنانكم!

انتبهوا من هذه المشروبات المضرة لاسنانكم!

ابتسامتكم بطاقة تعريف لكم في المجتمع، وهي مفتاحكم الاول للدخول الى القلوب واعطاء انطباع جيّد لعارفيكم. ولكي تبدو ابتسامتكم جميلة عليكم ان تحافظوا على صحة اسنانكم وبياضها ولمعانها. فهل سألتم انفسكم يوما ان ما يمكن ان تشربونه او تأكلونه ضار جدا لاسنانكم حتى ولو كنتم تعتنون بها جيدا؟ موقع صحتي يكشف لكم المشروبات التي تؤذي اسنانكم، فحاولوا تجنّبها.

 

مشروبات الطاقة

هي "مشروبات العصر" اذا صحّ التعبير، ولكن اذا امكنكم تجنّبها او التخفيف منها قد يكون ذلك مفيدا لانها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. وتتميز بالقوام اللزج قليلا والذي قد يعمل على التصاقها بالأسنان لفترات طويلة. لذلك، ينصح باستبدال تلك المشروبات بالمشروبات الصحية التي لا تتسبب في تلف الأسنان.

 

مشروبات الصودا

تحتوي على نسبة عالية من السكر الذي هو السبب الأساسي وراء تسوّس الأسنان. فعند الاحتفاظ بالصودا لمدة داخل الفم، يعمل ذلك على تحلل الكالسيوم الموجود داخل مينا الأسنان.

 

القهوة

قد تكون للقهوة فوائد عدّة ولا يمكن الاستغناء عنها في الصباح فور الاستيقاظ من النوم، ولكنّها مصدر لاصفرار الأسنان أكثر من التبغ وفق احدى الدراسات. وحتى إذا قمت بتبييض الأسنان فالاصفرار سيعود من جديد مع شرب القهوة. علما ان الأسنان الصفراء تكون أكثر ملائمة لجذب بقايا الطعام والبكتيريا.

 

الشاي

قد تعتقد ان الشاي هو أقل ضرراً على الأسنان من القهوة، ولكن هذا غير صحيح، بل ربما يصبح أكثر ضرراً اذ أن الشاي الأسود يحتوي على مادة العفصين وهي مادة قابضة تساعد في اصفرار الأسنان وتبقّعها.

 

العصائر الحمضية كالبرتقال والليمون

تعتبر العصائر الحمضية من أغنى مصادر فيتامين ج، لكنّها تسبب تآكلا في طبقة المينا فور تناولها بكميات كبيرة‏ مع عناصر غذائية أخرى لانها تحتوي على حموضة عالية. وبحسب دراسة أجريت في العام 2008، فان عصائر الحمضيات لها ضرر شديد على الأسنان لا سيما الليمون والجريب فروت، بينما يُعدّ البرتقال أقلهم ضرراً لانه الأقل احتواء على المركّبات الحمضية. ويحتوي أيضاً على الكالسيوم وفيتامين د صديقا الأسنان إذا تم تناوله باعتدال.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

انتبهوا لاسنانكم من هذه الامور!

المشروبات الغازية خطيرة جداً على الاسنان

لماذا تظهر تصبغات الاسنان؟

‪ما رأيك ؟