لماذا ننسى كثيراً؟

لماذا ننسى كثيراً؟

يعاني كثير من الاشخاص من ضعف الذاكرة والقدرة على الاستيعاب. لذلك، يبحثون عن طرق لتقوية الانتباه وسرعة البديهة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النسيان لا علاقة له بمرض الألزهايمر. رغم ذلك، يقدم لك موقع "صحتي" بعض الطرق التي تمكنّك من الحد من النسيان. 

 

أسباب كثرة النسيان وضعف الذاكرة

 

السبب الرئيسي هو سوء تغذية الانسان، حيث أنّ كل ضعفاء الذكرة يحتاجون إلى فيتامين B12، البوتاسيوم، الزنك، السلنيوم والبورون. بالإضافة إلى فيتامين C الموجود في الطماطم، الحمضيات، الفلفل والجوافة. وفيتامين E، الموجود في زيت الزيتون. هذان الفيتامينان مضادان للأكسدة، ما يحافظ على خلايا الذاكرة من التلف. وهذه العناصر الغذائية تضاعف من قدرتك على التذكر إلى أربع أضعاف. تكمن أهميتها في تحويل المواد الكربوهيدراتية إلى طاقة عقلية وهي مهمة لإنتاج الناقلات العصبية التي تساعد المخ على القيام بوظائفه. 

 

كما يجب تجنب الاكل الجاهز السريع، حيث أنّ النسيان يظهر مع الابتعاد عن الغذاء الصحي المطبوخ جيداً والاهتمام بالوجبات السريعة. ولا بد ان نضيف أنّ نقص أحماض أوميغا ٣ يؤدي إلى ضعف تغذية المخ، ومن ثم ضعف الذاكرة. هذه الأحماض موجودة في البيض، الجوز وأسماك السلمون.

 

إلى جانب التغذية، يجب إمعان النظر وحصر ذهنك فيما أنت فيه، بحيث يكون تركيزك عملياً على ما تفعله. وابتعد عن الأسباب التي تضعف الحفظ وتقلل من الإمعان، فإن كان لديك مشغلات من حولك كصراخ الأطفال مثلاً أو صوت المذياع، فحاول أن تخلو بنفسك لتركز في المذاكرة.

 

‪ما رأيك ؟