لماذا يُعتبر الطب البديل خطيراً احياناً؟

لماذا يُعتبر الطب البديل خطيراً احياناً؟

منذ العصور القديمة والطب كان يرتكز على الأعشاب الشافية. إلا أنه ومع تقدم العلم، ومرور العصور، إختفت هذه الممارسات أو قل استعمالها وباتت تعتبر من السلوكيات غير المستحبة خصوصاً من قبل الاطباء الذين يجدون انّ الطب البديل عامل سلبي احياناً كثيرة ويمكن ان يؤدي الى مضاعفات خصوصاً إذا تمّ دون رقابة. فما هي انواع الطب البديل؟ ولماذا يمكن ان يشكل خطراً على الانسان؟ اليكم كل المعلومات من موقع صحّتي.

 

أنواع الطب البديل

 

اولاً، الطب  الذهني -  الجسدي:  يضم  أموراً كالتأمل  والصلاة، والعلاج بالموسيقى، وهي تعتبر انّ بامكان الانسان التغلب على آلامه والامراض التي يمرّ بها من خلال التركيز والتأمل الموجه وغيرها من الاساليب العلاجية الذهنية.

 

ثانياً، الممارسات ذات الأساس البيولوجي: تضم مواداً كالأعشاب والاطعمة والفيتامينات واموراً اخرى تساعد على شفاء الجسد بحسب المروجين لها. هذه المواد يمكن إيجادها في محلات البقالة، على مواقع الإنترنت، في متاجر الأطعمة الصحية، أو عند خبراء الأعشاب حيث تباع على شكل الأعشاب التي تستعمل في المشروبات الساخنة، تحت شكل حبوب كالادوية وتحت إشكال خلاصات عدة.

 

ثالثاً، التحريك والممارسات المرتكزة على الجسد:  ترتكز هذه الممارسات على تحريك أجزاء من الجسد. تتضمن اموراً  كالتدليك، ووسيلة غرز الإبر وهي ممارسات شفائية  تعود اصولها الى العصور القديمة حيث كان يحفز الجسد بواسطة الإبر الحديدية.

 

ما الفرق بين الطب البديل والطب التقليدي؟

 

ما يميز بينهما أن الطب البديل يتوجه الى المريض روحياً وجسدياً، بينما الطب التقليدي يركز على الجسد، وعلى موقع الألم لعلاجه، لذلك لا يدخل الطب البديل الى المستشفيات ولا يدرس في المناهج الطبية.

 

ما هي مخاطر الطب البديل؟

 

إن بعض الأعشاب والممارسات الاخرى ليست أمنة، كما إن بعض حبوب خلاصة الأعشاب لا رقابة عليها، ويجب ان تعرفوا انّ ليس كل ما كتب عليه انّه طبيعي يكون صحياً.  ففي بعض الأحيان، قد يكون لبعض الأعشاب تأثيراً سلبياً على الأشخاص كإحداثها لحالات من الحساسية وغيرها من الأمور. أما الخطير في الأمر فهو إيقاف العلاج الطبي للمريض واستبداله بالطب البديل، فتتدهور عندئذٍ صحة المريض ولا سيما في حالات السكري والسرطان، وبالتالي قد تتعرض حياة بعض الأشخاص للخطر.

‪ما رأيك ؟