ما العلاقة التي تربط التدخين بالخصوبة؟

ما العلاقة التي تربط التدخين بالخصوبة؟

قبل أن يؤثر التدخين على المرأة خلال فترة الحمل، فإنّه يؤثر أولاً على الخصوبة عند الرجل والمرأة على حد سواء ويكون له التأثير الأكبر في حصول الحمل. فيقع كل من النساء والرجال المدخنين في خطر الإصابة بنقص الخصوبة أو بخطر إنجاب أطفال يعانون من مشاكل صحية. فإليكم في مقالنا اليوم من صحتي بعض المعلومات التوضيحية حول الأمر.

 

تأثير التدخين على الخصوبة عند الرجل

 

أظهرت الدراسات العلمية أن المواد الكيميائية الضارة في السجائر تؤثر على نطاف الرجل وشهوته الجنسية ومن الممكن أن تتسبب له في مشاكل تتعلق بالخصوبة. من الممكن بسبب التدخين أن تخلق نطف غير سوية عند الرجل وأقل جودة من الرجال غير المدخنين. من جانب آخر من الممكن أن يصاب الرجل المدخن بضعف جنسي مما يؤثر بالطبع على الخصوبة فالمواد الكيمياوية الموجودة في السجائر تعيق مرور الدم في الشرايين منم هنا أيضاً يتسبب الأمر بالأمراض القلبية والأمراض الأخرى القاتلة المتعلقة بالشرايين. بالإضافة الى ذلك يؤثر التدخين على الإثارة الجنسية عند الرجل مما يعيق الإنجاب إن لم تتم معالجة الموضوع.

 

تأثير التدخين على الخصوبة عند النساء

 

يضر التدخين بالمبيضين ودرجة الضرر ترتبط بكمية التدخين ومدته فالتدخين يقلل عدد البويضات ووظائفها الغخصابية عند المرأة ويسبب في حالة دخول مبكرة في انقطاع الطمث. من الممكن أن تتسبب المواد الموجودة في السجائر بأذية البويضة وبالتالي بظهور شذوذ جيني والنساء المدخنات يعانين أكثر من حالات الإجهاض من اللواتي لا يدخنّ. تستهلك المرأة المدخنة جرعاً اكثر موجهة للغدد التناسلية من أجل تحفيز المبيضين على الإنجاب بحال عدم حصوله وبذلك تعد نسبة الخصصوبة ضعيفة بالمجمل عند المرأة المدخنة بشكل عام.

 

اليكم المزيد من مخاطر التدخين عبر موقع صحتي:

 

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

مضاعفات التدخين خلال الحمل

التدخين يدمّر قلبكم!

‪ما رأيك ؟