ما العلاقة بين الصداف والسكري وارتفاع الضغط؟

ما العلاقة بين الصداف والسكري وارتفاع الضغط؟

من المعروف انّ الصداف مرض مزمن غير معدٍ يصيب الجلد والمفاصل والاظافر، ويحتاج المريض الى متابعة دائمة من قبل طبيب الجلد لتحديد العلاجات المناسبة ومتابعة الحالة. لكن يبدو انّ الدراسات الجديدة تتجه لاظهار ابعاد جديدة لهذا المرض ومنها ارتباطه بمرضي السكري وارتفاع الضغط الدم، فاليكم المعلومات من موقع صحّتي.

 

ارتباط مباشر

 

هناك دراسة جديدة اجريت بالتعاون بين مستشفى بريغهام للنساء في بوسطن وكلية طب جامعة هارفارد، تبيّن من خلالها وجود صلة مشتركة بين الامراض المناعية الثلاثة اي الصداف والسكري وارتفاع ضغط الدم. وقد تمكن الباحثون من تقييم مستوى مخاطر الاصابة بالسكري والضغط لدى النساء المصابات بالصداف. واظهرت النتائج انّ المشاركات في الاستطلاع والمصابات بالصداف هنّ اكثر تعرّضاً للسكري بنسبة ٦٣٪ وارتفاع ضغط الدم بنسبة ١٧٪ مقارنة بالمشاركات غير المصابات بالصداف. وهذا ما اثبت ما تقدّمت به دراسات سابقة في السياق نفسه ايضاً حيث ذكرت اتّ لمرض الصداف ارتباطاً بارتفاع مخاطر الاصابة بامراض اخرى او حتّى بالوفاة. وقد تمّ تفسير هذا الارتباط بأنّ هناك سبب رئيسي لذلك يتمثل بالالتهاب المزمن وهو احد عوامل زيادة مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم وقد يعزّز ايضاً مقاومة الجسم للانسولين تمهيداً للاصابة بمرض السكري. 

 

ومن الامور اللافتة ايضاً انّ ارتباط الصداف لدى المرضى جاء مستقلاً في التحليل عن قيمة مقياس كتلة الجسم، وبالتالي تمّ استبعاد البدانة ومتلازمة الايض لتفسير الارتباط. ويمكن الاستفادة من هذه الدراسة للتركيز اكثر على سبل الوقاية من السكري وارتفاع ضغط الدم عند المصابين بالصداف، وهو امر يتمّ غضّ النظر عنه عموماً. 

 

٥ طرق للتخفيف من مرض الصداف

‪ما رأيك ؟