ما هي اسباب الشعور بألم في الرأس والعين معاً؟

ما هي اسباب الشعور بألم في الرأس والعين معاً؟

في أحيان كثيرة يشعر البعض بصدع يترافق مع ألم في العين، يمكن أن يكون ذلك أحد أعراض أمرض معيّنة. وعادة ما يكون الصداع من النوع الحاد الذي يسبب ألم في العين أو كلتا العينين، كما يسبب الخفقان والحرقات. ولكن ما هي أسباب الألم في الرأس والعين؟.

 

العيون الجافة

عندما تصاب العين بالجفاف، فإنها تسبب الهيجان وعدم الراحة وفي أحيان كثيرة الشعور بألم في الرأس، وهذا الأمر شائع جداً بين أولئك الذين يعملون على أجهزة الكمبيوتر بشكل يومي. يمكن أن يؤدي جفاف العيون إلى اندفاع الدموع المفرط بسبب محاولة العين حماية نفسها من الجفاف. وفي بعض الحالات الشديدة، فإنها تتطلب العناية الطبية لاستكشاف الأسباب مع تناول أدوية العين المناسبة .

 

الصداع يمكن أن يكون مؤشراً لأمراض عديدة

 

مشاكل الرؤية

كثيراً ما يؤدي الصداع مع ألم العين إلى مشاكل الرؤية بسبب إجهاد العين وعدم الراحة. فالصداع يحدث عادة مع مجموعة متنوعة من الظروف مثل الاستغماتيزم، طول النظر الشيخوخي "قرب النظر" وطول النظر "بعيد النظر". يستطيع طبيب العيون تحديد سبب مشاكل الرؤية التي تسبب الصداع .

 

التهاب الصلبة

الصلبة هي طبقة رقيقة تغطي السطح الخارجي للعين والتهابها يسبب احمرار وألم وحرقة، ويمكن في الحالات الشديدة أن تهدد وضوح الرؤية. يمكن للمتلازمات الطبية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض النسيج الضام ان تزيد من خطر الاصابة بإلتهاب الصلبة. في حالات الاحمرار الشديد والألم فإن الحالة تحتاج إلى استشارة طبيب العيون. يمكن علاج التهاب الصلبة بقطرات العين وتشمل وصفة طبية غير الستيرويدية، وقطرات العين الستيرويد والمضادات الحيوية، وبعض الأدوية مثل الميثوتركسات أو أداليموماب وذلك اعتماداً على السبب الكامن وراء ذلك .

 

متلازمة الالتهاب المداري

تحتوي العين على الأعصاب والأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية، والدهون والعضلات التي تساعد على تحرك العين . يمكن أن يحدث الالتهاب ولكن السبب الدقيق صعب تحديده. العلاج يكون عن طريق تناول الأدوية المضادة للالتهابات OTC مثل الإيبوبروفين .

 

هل ثقل الرأس هو مؤشر خطير؟

 

شلل العصب القحفي

الأعصاب القحفية المتعددة تنشأ من الدماغ وتوفر الشعور بالرؤية الجيدة، وتشمل الأعراض الشائعة للرؤية المزدوجة من تدلي الجفن، والتغيرات في حجم البؤبؤ وحتى الألم الكبير. مرض السكري هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لشلل الاعصاب في الجمجمة. ويتم توجيه العلاج في تصحيح السبب الكامن وراءه مع استبعاد الأسباب الأكثر خطورة مثل السكتة الدماغية أو ورم الدماغ .

 

التهاب العصب البصري

يسبب ألم العين، والصداع، وانخفاض في حدة البصر، مع تغيير في نظرة الألوان .

 

صداع التوتر

التوتر من الاسباب الرئيسية للصداع مع الم في العينين. وغالباً ما يرتبط بالإجهاد، والتعب في عضلات الرقبة أو الإصابات. ويشمل العلاج التدليك، وتناول الأدوية اللاوصفية مثل ايبوبروفين .

 

الصداع النصفي

يعاني الكثير من البشر من الصداع النصفي والذي يسبب الألم خلف العين والصداع من جانب واحد مع الخفقان. الصداع النصفي للعين ينتج ومضات، وتمايل أو غيرها من التعمية البصرية العابرة. ثمّة مجموعة متنوعة من الخيارات المفيدة لعلاج الصداع النصفي، وتشمل بعض الأدوية اللاوصفية مثل ايبوبروفين، وأدوية ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة للمصادرة والبوتوكس .

 

التهاب الجيوب الأنفية

ثمّة عدد من تجاويف الجيوب الأنفية في الوجه والرأس والتي تتركز حول العينين. الصداع وراء العينين هو الذي يصاحب التهاب الجيوب الأنفية، والذي يمكن أن يحدث من الحساسية أو الالتهابات. ويكون العلاج باستخدام المضادات الحيوية .

 

كيف تتخلصون من إرهاق العين؟

 

الصداع العنقودي

هذا الصداع يؤدي إلى الألم الشديد خلف العين على جانب واحد من الرأس ويشمل العلاج الراحة مع تناول المسكنات .

‪ما رأيك ؟