ما هي اكثر الاماكن غير النظيفة في منزلك؟

ما هي اكثر الاماكن غير النظيفة في منزلك؟

المحافطة على النظافة المنزلية من اهم الامور التي تقوم بها ربة البيت لتحمي اسرتها من الامراض الناتجة عن البكتيريا والميكروبات. ولا شك انّ منزلك يحتاج الى عناية شبه يومية. ولكن ما سنكشفه لكِ اليوم هو اكثر الاماكن غير النظيفة في منزلك، لكي تتنبهي لها اكثر. وهذه النصائح مقدمة من خبراء التنظيف Helpling في الإمارات العربية المتحدة. 

 

مغسلة المطبخ

 

قد تشكل مغسلة المطبخ خطراً أكبر بكثير من مقعد الحمام. فمعظم الناس يقومون بتطهيره وتعقيمه بالمواد المطهرة، بينا يكتفون فقط بشطف مغسلة المطبخ بالماء والصابون. وهنا تكمن الخطورة، فبقايا الطعام وجزيئاته المتبقية في الأطباق تتسرب إلى مغسلة المطبخ عند غسيل هذه الاطباق وتكون بمثابة مرتع خصب لنمو البكتيريا المسببة للأمراض مثل بكتيريا آي كولاي، والسالمونيلا والتي يمكن أن تنتشر على الطعام أو اليدين. ولتفادي خطورة هذه البكتيريا يجب تعقيم مغسلة المطبخ وتطهيرها بالمواد المطهرة لمنع انتشار البكتيريا. بالاضافة الى استخدام المحاليل المطهرة أو كحول الآيزوبروبيل لتنظيف سطح المغسلة لتفادي نمو هذه البكتيريا الضارة.

 

 جهاز التحكم عن بعد 

 

غالباً ما يُعتبر جهاز التحكم عن بعد في التلفاز من أكثر الأسطح التي يتم لمسها وتبادلها بين أفراد العائلة. وكثيراً ما يسقط على الأرض، أو يوضع بين وسائد الأريكة، أو يكون هدفاً لنوبات من السعال أو العطس وهو في أيدينا. وقد أوضحت الدراسات أن سطح هذا الجهاز يُعد من بين الأسطح الأكثر اتساخا في المنزل. ولتفادي المخاطر التي قد تنجم من استخدام هذا الجهاز، يتعين مسح الجهاز بالمواد المطهرة أو بالكحول، بالاضافة الى غسل اليدين بانتظام للقضاء على الجراثيم التي قد تعلق بهما.

 

لوحة مفاتيح جهاز الكمبيوتر

 

البعض قد يحلو له تناول الطعام وهو جالس أمام جهاز الكمبيوتر، وفي بعض الأحيان قد تكون هناك نوبات من العطس، أو السعال، وقد يأتي شخص آخر لاستخدام هذا الجهاز، وهنا تكمن المخاطر الصحية التي تضر بالصحة، حيث توصلت الأبحاث إلى أن لوحات المفاتيح هذه يمكن أن يأوي إليها عددٌ لا بأس به من البكتيريا الضارة مثل بكتيريا آكولاي والبكتريا العنقودية.

 

وللوقاية من هذه البكتيريا الضارة يتعي: الحرص الدائم على غسل اليدين قبل وبعد استخدام جهاز الكمبيوتر. وفي حال تناول الطعام أو الشراب أثناء الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر، يتم مسح الأسطح بمواد مطهرة أو بالكحول. لا تنسى أيضا مسح الماوس.

 

للوقاية من الامراض

 

وهناك إجراءات أساسية يتعين إتباعها لحماية أنفسنا ومن نحب من الأمراض التي قد تنتشر بالمنزل. فاليكم كيفية الوقاية من الجراثيم:

- غسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية ولا سيما المناطق الموجودة بين الأصابع وتحت الأظافر.

- تجنب لمس الوجه، أو العينين، أو الفم بعد ملامسة الأشياء الموجودة في الأماكن العامة.

- إغلاق غطاء المرحاض قبل التنظيف دائما.

- استخدام المطهر اليدوي في حال عدم توفر مواد التنظيف. 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟