ما هي الاسباب المؤدية للصداع النصفي؟

ما هي الاسباب المؤدية للصداع النصفي؟

ماريا رعد

يُعتبر الصداع النصفي من الحالات الأكثر شيوعاً بين الناس، وهو يقتصر على أحد جانبي الرأس ويسبب ألماً شديداً وترافقه أعراضاً أخرى كالغثيان والحساسية على الضوء وغيرها. وقد تختلف هذه الأعراض تبعاً لشدة الصداع النصفي المُعرض له المريض. لكن يبقى السؤال الأكثر طرحاً حيال هذا الموضوع: ما هي الأسباب المؤدية للإصابة بالصداع النصفي؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للحصول على الأجوبة والمزيد من التفاصيل.

ما هي أسباب الصداع النصفي؟

أشارت الدراسات أن ما من أسباب مؤكدة حتى الان تبرر الإصابة بالصداع النصفي، لكن من المؤكد أن هذا الألم الشديد والأعراض التي يسببها الصداع النصفي ناتجة عن نشاط غير طبيعي في الرأس يؤثر على الأوعية الدموية والأعصاب. كما تبين، أن الصداع النصفي ممكن أن يكون نتيجة عوامل وراثية لدى بعض الأشخاص. من جهة أخرى أكدت الدراسات أن هناك محفزات عدة وأسباب جانبية تؤدي الى الصداع النصفي، سوف نذكر أبرزها في ما يلي:

1

التغيرات الهرمونية

من المًتعارف عليه أن النساء يتعرضن بشكل كبير الى اضطرابات في الهرمونات، خاصةً في فترة الطمث لذا قد تشعر المرأة بالصداع النصفي في هذه الفترة نتيجة للتغيرات الهرمونية.

2

الضغط النفسي

انّ الإرهاق والتعب والاجهاد في العمل ممكن أن يكونوا مسبب للصداع النصفي، كما أن القلق والاكتئاب ممكن أن تحفز هذه الحالة.

3

العوامل الحسية

غالباً ما يُصاب بعض الأشخاص بالصداع النصفي نتيجة الروائح القوية أو الأضواء الساطعة جداً، وإذ لم تكن هي السبب ورائه فبالطبع ستكون من المحفزات التي تزيد الحالة سوءً.

4

الأطعمة والمشروبات

يمكن لبعض انواع المأكولات التي يتم تناولها أن تكون محفّزاً للصداع النصفي كالأطعمة الغنية بالأملاح، أو المشروبات خاصةً الكحول كالنبيذ أو القهوة. علاوة على ذلك، فان الأنظمة الغذائية تؤثر أيضاً بشكل كبير، فان الصيام أو تفويت وجبة رئيسية ما تحفز الصداع النصفي.

5

الأدوية

يمكن أن تؤدي بعض الأدوية كالعلاجات الهرمونية الى الإصابة بالصداع النصفي كحبوب منع الحمل مثلاً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن الصداع وأنواعه اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟