ما الذي يسبّب الصداع النصفي؟

ما الذي يسبّب الصداع النصفي؟

إن الصداع النصفي هو نوعٌ من الألم الذي يصيب الرأس والذي يسبب ألماً شديداً عادةً على جانبٍ واحدٍ من الرأس. غالباً ما يكون الصداع مصحوباً بالغثيان والقيء والحساسية الشديدة للضوء والصوت. يمكن أن تستمر نوبات الصداع النصفي لساعات أو أيام، وقد يكون الألم شديداً لدرجة أنه يتداخل مع أنشطتكم اليومية.

 

سبب الصداع النصفي

هناك عدد من الأسباب للصداع النصفي، بما في ذلك:

 

التغيرات الهرمونية عند النساء

 التقلبات في هرمون الاستروجين، التي تحصل قبل أو أثناء فترات الحيض، وفي الحمل وانقطاع الطمث، تسبب الصداع النصفي بشكلٍ كبير عند النساء. يمكن للأدوية الهرمونية، مثل تلك الفموية التي تمنع الحمل والعلاج البديل بالهرمونات أن تزيد من تفاقم الصداع النصفي. ومع ذلك، تجد بعض النساء أن الصداع النصفي يحدث بشكل أقلّ تواتراً عند تناول هذه الأدوية.

 

الضغط العصبي

 يمكن أن يسبب الإجهاد والضغط العصبي في العمل أو المنزل الصداع النصفي. فهرمونات التوتر كالكورتيزول يمكن أن تزيد من ضغط الدم على جدران الاوعية الدموية ما يسبب الصداع النصفي.

 

المحفزات الحسية

 يمكن للأضواء الساطعة أن تحفز الصداع النصفي، وكذلك الأصوات العالية. كما أن الروائح القوية، بما في ذلك العطور وروائح الطلاء والدخان غير المباشرة الصداع النصفي لدى البعض.

 

قلة النوم

يمكن أن تؤدي قلّة النوم أو الإفراط بالنوم إلى حدوث الصداع النصفي لدى لبعض. فقلة النوم، او الأرق يمكن أيضاً أن تزيد من إفراز هرمونات الإجهاد أو الكورتيزول ما يزيد من الصداع النصفي.

 

العوامل الوراثية

 إذا عانى أحد أفراد الأسرة المقربين، مثل أحد الوالدين أو الأخوة، من الصداع النصفي، تزداد فرصتكم في الإصابة بالصداع النصفي.

 

شكل الأوعية الدموية

قد تسبب المشاكل في شكل أو حجم أو تدفق الدم في الأوعية إلى أو داخل المخ الصداع النصفي.

 

علاج الصداع النصفي

قد تتضمن علاجات الصداع النصفي مزيجاً من الأدوية وتغييرات نمط الحياة والعلاجات البديلة.

 

الأدوية

إذا كنتم تعانون من الصداع النصفي، فمن المرجح أن يوصي طبيبكم بتناول الدواء لمنع أو تقليل حدة تلك الأوجاع.

الأدوية التريبتانية هي أدوية الصداع النصفي الحاد التي يتمّ تناولها مبكراً في نوبة الصداع النصفي لتخفيف حدة المرض. يمكنكم أيضاً تناول أدوية مضادة للاكتئاب لتقليل آلام الصداع النصفي.

 

تغيير نمط الحياة

يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة كالتركيز على تناول الأطعمة الصحية على منع الصداع النصفي. يمكن أن يساعد تخفيف التوتر وزيادة الاسترخاء في منع حدوث الصداع النصفي لدى العديد من الأشخاص. من هنا، تساعد التمارين الرياضية وممارسة التأمل يمكن أن تساعد على التخلص من هذه المشكلة.

 

لقراءة المزيد عن الصداع إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن التخلّص من الصداع؟ اليكم أسرع علاج حسب آخر الدراسات

ما السبب وراء الصداع في مقدمة الرأس؟

ما هو الصداع العصبي؟

 

 

‪ما رأيك ؟