ما هي اهم الخطوات التي تسرّع الشفاء بعد عملية القلب المفتوح؟

ما هي اهم الخطوات التي تسرّع الشفاء بعد عملية القلب المفتوح؟

جراحة القلب المفتوح هي اجراء جراحي يتمّ فتح فيه الصدر ليتمّ اصلاح عضلات القلب أو الصمامات أو الشرايين. ومن خلال ربط شريان أو وريد سليم بشريان تاجي مسدود، يسمح ذلك بتنشيط الحركة الدموية مجدداً ووصوله الى الأعضاء. ولكن، ولتسريع عملية الشفاء بعد هذه العملية لا بدّ من اتباع بعض الخطوات المهمة.

خطوات ما بعد عملية القلب المفتوح

1

العناية بالجرح

العناية بالجرح مهمة للغاية، فعليكم ان تحافظوا على مكان الشق دافئاً وجافاً، ولكن اغسلوا يديكم قبل لمسه وبعده. إذا كان الجرح يشفى بشكل صحيح ولا يوجد قيح، يمكنكم الاستحمام لمدة لا تزيد عن 10 دقائق بالماء الدافئ (وليس الساخن). يجب أن تتأكدوا من عدم تبليل موقع الجرح، ومن المهم أيضاً فحصه بإنتظام بحثاً عن علامات العدوى، والتي تشمل القيح أو الفتح من موقع الشق، احمرار حول الجرح، الدفء على طول خط الجرح.

2

إدارة الألم

تعتبر إدارة الألم أيضاً من المهمات الاساسية بعد عملية القلب المفتوح، حيث يمكنها زيادة سرعة الشفاء وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات مثل جلطات الدم أو الالتهاب الرئوي. قد تشعرون بألم في العضلات أو في الحلق أو في مواقع الشق أو ألم في الصدر. من المحتمل أن يصف طبيبكم مسكنات للألم يمكنكم تناولها. يوصي بعض الأطباء بتناول مسكنات الألم قبل النشاط البدني وقبل النوم.

3

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

يعاني بعض المرضى من صعوبة في النوم بعد عملية القلب المفتوح، ولكن من المهم الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة. للحصول على نوم أفضل، يمكنكم تناول مسكنات الألم قبل النوم بنصف ساعة وتجنب الكافيين، خاصة في المساء.

4

النشاط البدني

بعد عملية القلب، يجب أن يتعافى جسمكم خلال عدة أسابيع، ما يجعلكم قادرين على القيام بالمهام المنزلية الروتينية، والمشاركة في الأنشطة الترفيهية، والعودة إلى العمل. لذلك، انهضوا وارتدوا ملابسكم كل صباح ولا تبقوا في السرير. ارتدوا ملابس غير رسمية أو مريحة كل يوم لمساعدتكم على العودة إلى روتينكم اليومي المعتاد وتذكروا الّا تنهكوا جسمكم وان ترتاحوا عندما تشعرون بالتعب.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟