هذا ما يجب ان تعرفوه عن عملية الايض

هذا ما يجب ان تعرفوه عن عملية الايض

عملية الأيض أو ما يعرف بالتمثيل الغذائي هي عملية تدعم التحولات الكيميائية، تحفز هذه العملية بواسطة الأنزيمات التي تسمح بنمو الكائنات الحية في الجسم وتحافظ على هيكليتها. عملية الأيض هي أيضاً عملية الهضم ونقل المواد الى داخل الخلايا التي تعيش عن طريق التنفس الخلوي. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنتكلم عن عملية الأيض وماهيتها وكيف تحدث في جسم الإنسان.

 

العوامل المؤثرة على عملية الأيض

 

إنّ التغذية والنشاط الجسدي عاملان يوثران على عملية الأيض، وأي نقص في هذين العاملين قادرين على تخفيض نسبة عملية الأيض في الجسم فيكون بالتالي فقدان الوزن أو الحفاظ عليه جزء مرتبط ارتباط مباشر بمعدل الأيض الصحي.

 

كيفية تسريع عملية الأيض

 

إنّ عملية الأيض هي عملية مهمة جداً فكلما زادت هذه العملية ارتفعت نسبة الدهون المحترقة وبالتالي خسارة الوزن، وللحصول على نتائج سريعة من الممكن مساعدة الجسم على تسريع هذه العملية عن طريق القيام بالكثير من الأمور كتناول نوع معين من الطعام لتسريع عملية الأيض أو ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تسرع هذه العملية.

 

المواد المؤثرة على عملية الأيض

 

من المواد التي تؤثر على عملية الأيض مادة النيكوتين، لذلك فإن كل الأشخاص المدخنين يزداد معدل الأيض لديهم لذلك فحين يكون الشخص مدخناً ويتوقف عن التدخين فهذا عامل قادر على خفض معدل الأيض لديه ما يسبب بزيادة وزن سريعة، وهو أمر غير محبب عند الكثير من الأشخاص بخاصة من يسعون الى الحصول على جسم جميل. ولكن بالمقابل يجب البحث عن طريقة صحية أكثر من التدخين لرفع معدل عملية الأيض لأنه من المعروف أن التدخين مضر بالصحة بنفس نسبة الوزن الزائد.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

بعد سن الثلاثين... غيّروا نظامكم الغذائي

٥ اطعمة تساعدكِ على تحفيز الايض لجسم رشيق

كيف تسرّعين عملية الايض؟

‪ما رأيك ؟