هل يجب ان تقلقوا من نزيف الانف عند اطفالكم؟

هل يجب ان تقلقوا من نزيف الانف عند اطفالكم؟

قد يسبب نزيف الانف عند الطفل الكثير من القلق للأهل، ومع ذلك من الممكن ألا يكون خطيراً جداً ويسهل معالجته في المنزل. وتحدث حالات النزيف في العادة عند الأطفال بين عمر السنتين حتى عمر العشر سنوات، أما في حالات الأطفال الرضع فقد يحتاج الأمر الى تدخل الطبيب المحتص لمعالجة المشكلة ومعرفة أسبابها، وسنطلع أكثر عن هذه المشكلة في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي.

 

أعراض نزيف الأنف عند الأطفال

 

في الحالات العادية يحدث النزيف من أحد الأنفين، أما إذا كان النزيف حاداً جداً فقد يتسبب بإمتلاء الأنف وتجاوزه للبلعوم الأنفي ما قد يسبب نزيف من الأنف الآخر في الوقت عينه. ويجب التنبه أيضاً من أنه في بعض الحالات المتطورة قد يتقطر النزيف الى الجزء الخلفي من الحلق وقد يدخل الى المعدة ما قد يسبب بتقيء الشخص لبعض الدم.

 

أسباب نزيف الانف عند الأطفال

 

قد تكون الصدمات أحياناً هي السبب في حصول نزيف في أنف الطفل وحتى إن كانت صدمة خفيفة. وفي حال كانت صدمة مباشرة على الانف، كما في حالات أخرى قد يكون السبب التهابات حادة في الجهاز التنفسي الأعلى، أو حساسية أو الترعض للكثير من الهب والهواء الجاف، أو استعمال بعض الأدوية الانفية كالبخاخات مثلاً.

ومن الممكن ان يكون في حالات قليلة وعند بعض الاطفال فقط سبب النزيف تشوهات في الأوعية الدموية الممتدة الى الأنف أو بعض الاورام الحميدة في هذه المنطقة أو إصابة الطفل بسرطان الدم وتجلطه؛ وفي هذه الحالة أيضاً تناول الطفل لأدوية معينة لمحاربة التجلط قد يكون سبباً في حدوث نزيف في أنفه.

 

التعامل مع نزيف الأنف عند الأطفال

 

يجب في حال حدوث نزيف عند الطفل إجلاسه في وضع مستقيم مع القليل من الإنحناء الى الأمامواستخدام فوطة للضغط على جانبي الأنف بإصبعي الإبهام والسبابة. يجب الحرص على عدم التركيز على هذه المشكلة أو تهويلها أمام الطفل وإلهائه بمشاهدة التلفاز أو القيام بعمل شيء آخر. ولا بد من التأكد دائماً من عدم ممارسة الطفل لأي نشاطات عنيفة أو قوية بعد النزف مباشرة لعدم معاودة النزيف.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هي اسباب حدوث الرعاف؟

ما الذي يسبب بروز لحمية الانف؟

ما هو علاج حساسية الانف عند الاطفال؟

‪ما رأيك ؟