نصائح ضرورية لكلّ متبرّع بالدم

نصائح ضرورية لكلّ متبرّع بالدم

التبرّع بالدم يعني سحب كمية من دم المتبرع، وتقدّر بحوالي ٤٥٠ مللتر، وهذه العملية تستغرق أقل من ربع ساعة وهي مهمة لتلبية الحاجة المستمرة للدم. فالدّم الذي يخسره الانسان لأي سبب كان، لا يمكن تعويضه إلا بواسطة الجسم نفسه، وإذا لم يستطع التعويض كما في حالات فشل نخاع العظام أو عدم وجود وقت كاف للتعويض عند فقد كميات كبيرة من الدم أثناء الحوادث أو الإصابات المختلفة أو أثناء العمليات الجراحية الكبيرة. فإنه لا بديل لتعويض ذلك الدم المفقود إلا بواسطة تبرع شخص سليم به.

 

قبل التبرع بالدم

 

-  يجب الحصول على قسط كاف من النوم ليلة التبرع.

- يجب تناول وجبة متوازنة قبل التبرع بحوالي ساعتين.

- عليك شرب سوائل خالية من الكافيين، أكثر من المعتاد بقليل.

 

بعد خسارة الدم

 

النصيحة الأولى: بعد التبرّع بالدّم، من الضروري تناول النشويات البسيطة، لإعادة مستوى السكر في الدم إلى طبيعته وتأمين الطاقة. لذلك، يمكن تناول العصير والليمون والحلوى والسكاكر.

النصيحة الثانية: لا بد من الافراط في تناول السوائل بعد التبرع بالدم خلال ۲٤ ساعة، على الأقل بهدف إستعادة مستوى الدم الطبيعي.

النصيحة الثالثة: يساعد الفيتامين سي في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ويمكن الحصول عليه من الغذاء إلى حد كبير. قد تؤثر بعض الأطعمة سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص الحديد عند تناول الأطعمة الغنية به، كالشاي والسبانخ والمشروبات الغازية والراوند والتوت البري.

النصيحة الرابعة: عدم القيام بأعمال شاقة أو تمرينات رياضية مجهدة لمدة ۲٤ ساعة. ويمكن مزاولة النشاط المعتاد بعد التبرع، مع تجنب المجهود البدني الزائد. وتجنب ممارسة رياضة عنيفة خلال ۲٤ ساعة بعد التبرع.

النصيحة الخامسة: إذا كنت مدخنًا، لا تدخن لمدة ساعتين بعد التبرع. لأنّ استنشاق الدخان يحفز الدم للذهاب للرئتين مسببًا حالة من الدوار والشحوب.

‪ما رأيك ؟