هذه هي الأسباب التي تقف وراء دخولكم المتكرر الى الحمام ليلاً!

هذه هي الأسباب التي تقف وراء دخولكم المتكرر الى الحمام ليلاً!

يعاني البعض من الرجال والنساء وأحياناً الأطفال أيضاً من كثرة التبول اما بإخراج كميات كبيرة من السائل البولي أي أكثر من 3 ليترات يومياً أو كثرة في التبول من ناحية عدد مرات الذهاب الى فعل التبول مع قلة الكمية البولية في كل مرة.

 

وكثرة التبول هي الحاجة الى التبول بمعدل يزيد عن 8 مرات يومياً نهاراً او الاستيقاظ اكثر من مرة ليلياً للتبول، ومن أكثر الأمور المزعجة كثرة الدخول الى الحمام ليلاً ما يقطع النوم المتواصل.

وتتعدد أسباب كثرة التبول بين الأمراض العضوية والنفسية، ومن اهمها نعرض عبر صحتي:

 

التهابات المسالك البولية

 

التهابات المسالك البولية خاصة المثانة او الاحليل وعادة ما يصاحبها حرقة في البول، الالحاح البولي، ألم اسفل البطن، وكذلك الشعور بضعف تدفق البول وعدم الشعور بالقدرة على التفريغ الكامل للمثانة.

 

والتهاب المثانة المزمن وفيها يكون كثرة التبول متصاحباً بالالحاح البولي وآلام اسفل البطن حالة امتلاء المثانة والتي سرعان ما تزول مباشرة بعد تفريغ البول.

 

مرض السكري

 

داء السكري حيث ان ارتفاع السكر في الدم احد اسباب ادرار البول وقد يكون اول اعراض الاصابة بهذا الداء.

 

الضغط خلال الحمل

 

الحمل وتصاب النساء بكثرة التبول في بداية الحمل نتيجة لازدياد حجم الرحم الذي يضغط بدوره على المثانة البولية.

 

مشاكل البروستات

 

اضطرابات البروستات ومن أهمها تضخم البروستات الذي يصاب به الكثير من الرجال بعد عمر الاربعين، كما ان احتقان البروستات او التهابها المزمن والذي يصيب الفئات العمرية الاصغر احد اسباب كثرة التردد للتبول.

 

الأدوية المدرّة للبول

 

استخدام بعض الادوية قد يكون احد اسباب كثرة التبول، فهناك مجموعة من الأدوية تدرّ البول مثل الأدوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم.

 

الاضطرابات العصبية

 

الاضطرابات العصبية مثل الاصابة بالجلطات الدماغية او امراض الحبل الشوكي والذي منه تتفرع الاعصاب المغذية للمثانة ومنها يتم التحكم بانقباضاتها وانقباضات صمام التحكم بالبول، إضافة الى الاضطرابات النفسية مثل القلق.

 

الإفراط في المشروبات

 

شرب كميّاتٍ هائلة من الماء حتّى لو كانت زائدة عن حاجة الجسم الطبيعيّة، إضافة الى الإكثار من المشروبات المحتوية على الكافيين بكثرة، ومنها القهوة والشاي.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اسباب كثرة التبول من خلال موقع صحتي:

 

دلالات الإكثار من التبول

4 أسباب تقف وراء مشكلة كثرة التبول عند الرجال

ما هي الأسباب المتعددة وراء كثرة التبول؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟