ما هي الأسباب المتعددة وراء كثرة التبول؟

ما هي الأسباب المتعددة وراء كثرة التبول؟

إن كنتم من بين الأشخاص الذين يعانون من كثرة التبول المزعجة سنطرح عليكم اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تقف وراء كثرة التبول. 

 

- من الممكن أن تكون كثرة التبول متواجدة بسبب التهابات المسالك البولية بخاصة المثانة أو الاحليل وعادة ما يصاحبها حرقة في البول والإلحاح البولي مع أل في أسفل البطن وكذلك الشعور بضعف في تدفق البول وعدم الشعور بالدقرة على تفريغ المثانة بالكامل. 

 

- من ناحية أخرى وراء كثرة التبول قد يقف داء السكري لان ارتفاع نسبة السكر في الدم هي من أبرز أسباب كثرة التبول وقد يكون هذا الأمر من الأسباب الأولى لكثرة التبول.

 

- يعد الحمل من أحد أسباب كثرة التبول في بداية الحمل نتيجة لازدياد حجم الرحم الذي بدوره يضغط على المثانة البولية.

 

- نجد أيضأ أن اضطرابات البروستات ومن أهمها تضخم البروستات الذي يصيب الكثير من الرجال بعد الأربعين هي من أسباب كثرة التبول كما أن احتقان البروستات والتهابها المزمن الذي يصيب الفئات العمرية الأصغر سناً هو من أسباب كثرة التبول.

 

- من الجدير بالذكر التهاب المثانة المزمن غير البكتيري الذي يقف وراء كثرة التبول متصاحباً بالإلحاح البولي وآلام أسفل الظهر ولكن يزول الأمر فوراً بعد التبول. 

 

- قد يكون استخدام بعض أنواع الأدوية من أسباب كثرة التبول ومن بينها مدرات البول، أو أيضاً قد تكون كثرة التبول بسبب الإصابة بأورام المثانة أو بسبب وجود حصوات بولية.

 

- الى جانب ذلك من أسباب كثرة التبول هناك أيضاً الإضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب وبعض الاضطرابات الهرمونية كهبوط الإفرازات في الغدة الدرقية. 

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع التبول من خلال موقع صحتي: 

 

دلالات الإكثار من التبول

ما يجب أن تعرفوه عن آلام التبول

تعانون من مشلكة التبول اللاإرادي؟ إليكم الحلول من صحتي

‪ما رأيك ؟