هكذا تتطور الخلية السرطانية في الثدي...

هكذا تتطور الخلية السرطانية في الثدي...

يعرف سرطان الثدي بأنه نمو غير طبيعي للخلايا المبطنة لقنوات الحليب أو لفصوص الثدي. ويصنف إلى أنواع عديدة وذلك استنادا إلى مكان المنشأ: القنوات أو الفصوص أو الأنسجة الضامة، مدى انتشاره  إلى الأنسجة المجاورة في الثدي أم عدم انتشاره، و أخيرا إلى شكل الخلايا تحت المجهر. فما هي مراحل تطور الخلية السرطانية في الثدي؟ يقدم لكم موقع صحتي المراحل بالتدرج من صفر إلى المرحلة الرابعة.

 

جراحة سرطان الثدي وما بعد ...

 

- المرحلة صفر 

في هذه المرحلة يكون السرطان موضعي أو محوصل ‏وهو سرطان غير اجتياحي مبكر جداً في الثدي لا يغزو الخلايا المجاورة. ويوجد نوعان من الورم في هذه المرحلة:

‏النوع الأول: سرطان القنوات الموضعي Ductal Carcinoma In Situ 

النوع الثاني: السرطان الفصيصي الموضعي Lobular Carcinoma In Situ 

 

- المرحلة الأولى  

هي مرحلة مبكرة من سرطان الثدي وقد يصيب فيها الأنسجة المجاورة، وتعني المرحلة الأولى أن السرطان لم يتجاوز الثدي أوبدأ السرطان بالانتشار فى حدود 2 سنتمتر فقط ولم تتم اصابة الخلايا الليمفاوية او العصبية.

 

إحمي نفسك من سرطان الثدي عبر الرياضة

 

- المرحلة الثانية

هي أيضا مرحلة مبكرة من سرطان الثدي قد يصيب فيها الأنسجة المجاورة وقد ينتشر السرطان في العقد الليمفاوية تحت الإبط. ولكن تبقى سهلة التحرك ويكون الورم حجمه بين 2 سنتمتر وأكثر من 5 سنتمتر.

 

- المرحلة الثالثة 

 تسمى مرحلة السرطان الموضعي المتقدم أي منتشر إلى الجلد أو إلى عضلات جدار الصدر ويكون انتشاره أكثر في العقد الليمفاوية تحت الإبط وربما في الأنسجة الأخرى المحاذية للثدي.

 

كيف أقوم بفحص الثدي الذاتي؟

 

- المرحلة الرابعة 

وهي المرحلة الانبثاثية وفيها ينتقل السرطان من الثدي لباقي أعضاء الجسم كالعظام والرئة والكبد والدماغ.

‪ما رأيك ؟