هكذا تستعملون معقّم اليدين بطريقة فعالة وآمنة

هكذا تستعملون معقّم اليدين بطريقة فعالة وآمنة

هل معقم اليدين بديل لغسلهما

في بعض الأحيان، تكونين بحاجة إلى تنظيف يديك بعد لمس الأشياء التي يمكن أن تكون ملوّثة، أو عندما تريدين تناول الطعام خارج المنزل، ولكن من دون أن تتوفّر إمكانية غسيل اليدين بالماء والصابون، فتلجئين إلى استعمال معقّم اليدين. فهل يمكننا اعتبار استعمال هذا النوع من المستحضرات بديلاً كافياً عن غسل اليدين بالطريقة التقليدية، اي بالماء والصابون؟


ما هو معقّم اليدين؟

هو أحد المستحضرات الخاصة بالنظافة والتي تساعد في منع انتشار أنواع البكتيريا المضرة بصحة الإنسان. غالباً ما يتم استعمال هذا المعقم بقصد تنظيف اليدين إذا لم تتوفّر المياه والصابون، أو للتأكد من التخلص من الجلااثيم والبكتيريا.

أي نوع تختارين؟

إن الأنواع التي تحتوي في تركيبتها على نسبة 60% وما فوق وصولاً إلى 95% من الكحول، هي الأنواع التي يمكن الإعتماد عليها للتخلص من الجراثيم البكتيريا.
أما الأنواع الخالية من الكحول أو التي تحتوي كميات قليلة منه، فهي لن تعطيك النتيجة الفعالة نفسها في التخلص من البكتيريا، فهي لا تعمل بنفس الفعالية، بل أنه من الممكن أن تكون لها أضرار، كأن تسبب التهيّجات للبشرة، وأن تزيد من تطوّر بعض أنواع الجراثيم، وهي في أحسن الحالات تعمل على الحد من تطوّر بعض الأنواع الأخرى من الجراثيم، ولكنها لا تساعد على التخلص منها بشكل كلي.

هل من خطورة لاستعماله؟

إن كحول إيثانول Ethanol أو أيزوبروبايل Isopropyle أو غيرها من أنواع الكحول الموجود غالباً في معقمات اليدين هو آمن للاستعمال الخارجي فقط، ويسبب التسمم غذا تم ابتلاعه.
لذلك من الضروري أن تنتبهي إلى طريقة اخزين معقّم اليدين بعيداً عن متناول الأطفال، وفي حال قمت باستعماله مع طفلك، من الضروري أن تتأكدي من أنه لن يضع يده في فمه.

كيف تستعملين معقم اليدين؟

للاستفادة من معقّم اليدين، يجب وضع كمية مناسبة منه على اليدين وفركهما باستمرار حتى يجف تماماً.    

ولكن إذا كانت الأوساخ الموجودة على اليدين مرئية، فإن المعقّم يكون في هذه الحالة غير مفيد، ويجب غسل اليدين بالماء والصابون.


المزيد حول الاهتمام بالنظافة الشخصية في ما يلي: 

هكذا تتعاملين مع الرّجل الذي لا يهتم بنظافته الشخصيّة
اكتشفوا مخاطر المبالغة بالنظافة!
6 نصائح لتعليم طفلكِ كيفية الحفاظ على نظافته الشخصية

‪ما رأيك ؟