ما الذي يسبّب خشونة اليدين؟ وكيف يمكن علاجها؟

ما الذي يسبّب خشونة اليدين؟ وكيف يمكن علاجها؟

خشونة اليدين

يواجه الكثير من الناس وخاصة النساء مشكلة جفاف جلد اليدين وخشونتهما، مما يسبب لهم الإحراج والانزعاج وحتى الألم في بعض الأحيان إذا كانت حالة اليدين متفاقمة والجفاف قد بلغ حد التسبب بالجروح أو التقرحات. وفي الموضوع التالي سوف نطّلع وإياك على أسباب خشونة اليدين والطرق التي يمكن اعتمادها لعلاجها.


أسباب خشونة اليدين

تتنوّع الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى إصابة اليدين بالجفاف والخشونة ومن أبرزها نذكر عدم اختيار الصابون المناسب للبشرة، فالأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية، من شأنها أن تسبب فقدان البشرة لرطوبتها الداخلية وجفافها وخشونتها. كما أن الاستخدام المفرط لمستحضرات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية أيضاً.

كما ومن ناحية أخرى، فإن غسل اليدين بالمياه الساخنة وعدم تجفيفها جيداً، أو تعريض اليدين إلى الشمس كثيراً وإلى مياه المسابح التي تحتوي على كميات كبيرة من الكلور، كل ذلك يؤدي إلى إصابتها بالجفاف، أضف إلى ذلك التغيرات المناخية وخاصة تيارات الهواء الباردة خلال فصل الشتاء، كما بعض الأمراض مثل السكري أو تناول الأدوية التي تسبب خروج السوائل بكثرة من الجسم مما يؤدي إلى التجفاف بشكل عام لا سيما خشونة بشرة اليدين.

طرق العلاج

الترطيب هو الطريقة الأساسية لعلاج خشونة اليدين، لذلك من الضروري استخدام الكريم المرطب لليدين أكثر من مرة واحدة يومياً. وفي هذا المجال، ننصحكِ بالاعتماد على أنواع كريمات الترطيب التالية لما تتمتّع به من فعالية عالية:

- Eucerin UREA REPAIR PLUS HAND CREAM 5%

- Rogé Cavaillès NUTRISSANCE MOISTURIZING HAND CREAM

- HERÔME 24 HOUR PROTECTIVE HAND CREAM

ومن ناحية أخرى، من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم من الداخل، وذلك يتم من خلال شرب كميات كافية من الماء لا تقل عن ليترين أو ثماني أكواب يومياً.

والخطوة الضرورية الأخرى هي حماية البشرة من العوامل الخارجية التي من شأنها أن تسبب جفافها، مثل الشمس أو الطقس البارد، لذلك يجب تطبيق كريم الترطيب على اليدين والحرص على عدم تعريضهما إلى أشعة الشمس المباشرة لفترات زمنية طويلة، هذا خلال الصيف، كما وم المهم ارتداء القفازات التي تمنح اليدين الدفء وتحميهما من التيارات الباردة خلال الشتاء، والحرص على ارتداء القفازات أيضاً خلال القيام بالأعمال المنزلية واستخدام المنظفات.

ومن المهم أيضاً أن يتم التركيز على اختيار النوع المناسب من الصابون المستعمل لغسيل اليدين، بحيث يتم الاعتماد على الأنواع التي لا تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية وتلك التي تحتوي على مواد ملطفة ومرطّبة للبشرة، إضافة إلى التأكد من تجفيف اليدين بشكل تام عند غسلهما.

اقرئي حول العناية بالاظافر في ما يلي:

الأظافر الغارزة في اللحم مؤلمة ومزعجة... فكيف يمكن علاجها؟

هذه هي خطوات العناية بالأظافر في المنزل كالمحترفات

تعرّفوا على أسباب تغيّر لون الأظافر وعلاقتها بصحة الجسم   

 
 
 

‪ما رأيك ؟