هل البقع البيضاء على الجلد من الامور المقلقة؟

هل البقع البيضاء على الجلد من الامور المقلقة؟

تصيب البشرة الكثير من التغيرات كونها تتعرض إلى شتى أنواع المؤثرات والعوامل الخارجية بشكل يومي، كما أنها تتأثر بالأوضاع الصحية للجسم. من أبرز هذه التغيرات هي البقع البيضاء التي تظهر على الجلد، والتي تكون إنا مؤقت أو دائمة، ولها العديد من المسببات، ويمكن علاجها أو التخفيف من وطأتها بواسطة عدد من الوصفات الطبيعية نطلعك عليها من خلال هذا المقال.

 

أسباب البقع البيضاء

 

البهاق: وهو مرض يصيب الخلايا التي تقوم بإفراز مادة الميلانين ، فيُفقد البشرة لونها وتتحول إلى الأبيض، وتكون غير منتظمة من ناحية الشكل والمساحة. هذه الحالة غير معدية أبداً، وهي لا تؤثر على نوعية الجلد من ناحية المرونة والنعومة، بل فقط تُفقده لونه. من الممكن أن تكزن وراثية أو مكتسبة، مؤقتة أو دائمة. ومن الممكن أيضً أن تحيط بهذه البقع البيضاء، بقع بنية أو حمراء تُسمى هالات الحمى.

 

المورفيا: هي حالة تصلب وسماكة في البشرة، غالباً ما تكون على الأطراف، تبدأ باللون الأحمر أو الأرجواني لتتحول إلى الأبيض مع تطوّرها.

 

البشرة التالفة: بفعل الحروق أو الجروح أو أي ظرف قاسٍ ممكن أن يتعرض له الجلد من إلتهابات وغيرها, وغالباً تكون مهمة الطبيب الإهتمام بهكذا حالة ومحاولة إعادة البشرة إلى لونها الطبيعي.

 

الأكزيما: وهي عبارة عن حالة من الطفح الجلدي الذي يسبب تهيّج البشرة وحالة شديدة من الإحمرار والحكة، وقد يرافقها ظهور بعض البقع البيضاء. أما كيفية علاجها فتكون بعلاج الأكزيما.

 

البقع في فروة الرأس: وتكون أغمق أو أفتح من البشرة الأصلية، تسببها قشرة الرأس أو الفطريات التي تكون الفروة مصابة بها، وقد تتوسع إلى الرقبة والأكتاف.

 

أساليب العلاج

 

- ممكن للزنجبيل أن يلعب دوراً مهماً في علاج البقع البيضاء على البشرة، وذلك من خلال تناول مشروب مؤلف من الماء والليمون والزنجبيل يومياً، أو فرك المناطق المصابة بقطعة منه.

 

- ومن المفيد أيضاً غلي أوراق الملفوف الطازجة ووضع الماء على الأماكن المصابة بالبقع البيضاء للمساهمة في تخفيفها.

 

- والعسل بدوره يُستعمل كمضاد للبكتيريا، فيوضع على المنطقة المصابة بعد تنظيفها جيداً، ويُترك ليجف ويتم امتصاصه بشكل كلي.

 

- يمكن أيضاً خلط أوراق النيم مع المياه وتناولها يومياً وهي من شأنها أن تعزز عمل جهاز المناعة والتخفيف من ظهور البقع البيضاء على الجلد.

 

طرق الوقاية

 

تكون الوقاية من ظهور البقع البيضاء على الجلد بتجنّب التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة ما قد يؤدي إلى تضرر الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج الميلانين. كما يجب حماية البشرة من أشعة الشمس بواسطة الكريمات الواقية، النظارات الخاصة بالحماية من الشمس والقبعات، كما وترطيب البشرة من خلال شرب كميات وافرة من المياه، تناول الفواكه والخضروات بشكل كاف، استعمال الكريمات المرطبة والشامبو وسائل الإستحمام المرطبين للشعر والبشرة.

 

إقرئي المزيد حول مشاكل البقع على الجلد:

 

5 عوامل غير متوقعة تؤدي الى ظهور البقع الداكنة على بشرة وجهك!

هل تعانين من البقع البيضاء على بشرتك؟ اكتشفي الاسباب!

لماذا يجب ان تختاري الليزر لإزالة البقع السوداء التي تسيء لإطلالتك؟

‪ما رأيك ؟