هل تسبب القطط العقم؟

هل تسبب القطط العقم؟

هل القطط تسبب العقم؟ هذا السؤال شائع جداً وغالباً ما يقال لأي مرأة تملك قطة في منزلها دون ان نعرف الجانب العلمي لهذا الموضوع. وما يلفت اليه موقع صحتي انّ مخالطة القط ليس له علاقة مباشرة بالعقم عند النساء ولكنه يحمل نتائج سلبية على المرأة الحامل والجنين في الوقت عينه الذي قد يولد مع تشوهات عقلية وتشوهات في العينين. فالقطط تحمل داء المقوسات وهو يؤدي الى مضاعفات خطرة على الجنين وبراز القطط هو الحامل الأول والأساسي لهذا الداء فقد يلوث أسطح المنزل والمفروشات والماء. 

 

داء القطط

 

داء القطط هو مرض طفيلي من الممكن أن يصيب أي شخص ولكن الأشخاص الذين يتمتعون بمناعة قوية لا يتأثرونبه ولكن عند ضعيفي المناعة يؤدي الى تطورات خطيرة. يصيب هذا المرض المرأة في سن الحمل والإنجاب وبحال أصابها خلال الحمل أو قبله يكون خطراً اليها. إن مصدر هذا المرض هو القطط وبشكل خاص تلك التي تتناول القوارض والزواحف أو الطيور وأما القطط المنزلية فغالاً ما تنقله. الإصابة بداء القطط قد لا يسبب العقم ولكنه احياناً يسببه ويمنع المرأة من الإنجاب كما أنه وبشكل خاص يشكل خطراً على الطفل.

 

كيفية التقاط داء القطط

 

من الممكن أن تلتقط المرأة الحامل داء القطط عن طريق البيض بحال كان مصاباً بالطفيلي المتعلق به، الى جانب ذلك من الممكن أيضاً أن تلتقطه  بحال لامست أنفها أو عينيها بعد تقطيع اللحم النيء أو غسل الفواكه والخضراوات. من ناحية أخرى قد تلتقط المرأة داء القطط عن طريق شرب الحليب الملوث الذي يحمل هذا الطفيلي وغير مبستر وأما أيضاً فقد تلتقطه عن طريق شرب ماء ملوث بالطفيلي.

 

أعراض داء القطط

 

قد تكون بعض الأعراض المصاحبة لداء القطط مشابهة للإنفلونزا مع تضخم للغدد اللمفاوية مع طفح جلدي وارتفاع معيار الأجسام المناعية في الدم. ولا بد من استشارة الطبيب سريعاً عند ملاحظة هذه الاعراض وعدم الاستهانة بالامور، خصوصاً اذا كانت المرأة حامل.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر الحيوانات الأليفة في المنزل عبر هذه الروابط:

 

الحيوانات الأليفة في المنزل: خطر لا تتوّقعونه!

أمراض قد ينقلها لك حيوانك الأليف​

محاذير ضرورية للتعامل مع الحيوانات الأليفة خلال فترة الحمل

‪ما رأيك ؟