هل تعانون من إرتجاع المريء؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم!

هل تعانون من إرتجاع المريء؟ إذاً هذا الموضوع يهمكم!

سبب ارتجاع المريء

إن ارتجاع المريء هو اضطراب في الجهاز الهضمي يصيب العضلة العاصرة للمريء (LES)، حلقة العضلة بين المريء والمعدة. كثير من الأشخاص، بمن فيهم النساء الحوامل، يعانون من حرقة في المعدة أو عسر الهضم الحمضي الناجم عن ارتجاع المريء. في معظم الحالات، يمكن التخفيف من ارتجاع المريء من خلال تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة؛ ومع ذلك، قد تحتاج بعض الحالات إلى دواء أو جراحة.

سبب ارتجاع المريء

بعض الأطعمة والمشروبات

يشتكي البعض من مشكلة ارتجاع المريء بعد تناول بعض الأطعمة مثل الدهون والشوكولاتة والأطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات مثل البرتقال والطماطم والنعناع والثوم والبصل، وكذلك المشروبات الغازية.

قد يكون هضم هذه الأطعمة أكثر صعوبة، حيث تتسبب بإنتاج حامض إضافي في المعدة يمكن أن ينتهي به المطاف في المريء. الأطعمة الدهنية قد تخفف أيضاً من العضلة العاصرة للمريء، والتي عادة ما تكون بمثابة "غطاء" على المعدة تمنع التدفق الخلفي للحمض من المعدة حتى المريء. وفي حالة ارتجاع المريء، لا تقوم العضلة العاصرة بعملها كما ينبغي.

 

السمنة

السمنة هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تسبب ارتجاع المريء والتي قد تزيد أيضاً من خطر حدوث مضاعفات مثل المريء تغيرات سرطانية في خلايا المريء.

من هنا، إن الدهون الزائدة في البطن تزيد الضغط على المعدة، مما يؤدي إلى زيادة الحموضة في المريء. الهرمونات يمكن أن تلعب أيضا دوراً، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم نسبة مرتفعة من هرمون الاستروجين، والذي يرتبط بأعراض ارتجاع المريء.

فتق الحجاب الحاجز

إن الفتق في الحجاب الحاجز يحدث عندما ينتفخ الجزء العلوي من المعدة إلى تجويف الصدر، مما يمنع العضلة العاصرة من الإغلاق بشكل صحيح. إن الأشخاص الذين يعانون من فتق الحجاب الحاجز ليس لديهم أي أعراض على الإطلاق. في حالات أخرى، يمكن أن يكون سبب الفتق هو ارتجاع المريء، وفي حالات أخرى، ارتجاع المريء هو أحد أعراض الفتق.

فتق الحجاب الحاجز أكثر شيوعاً بعد سن الخمسين وفي الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، كما يحدث أحيانًا بعد السعال أو القيء أو الإصابة الجسدية.

 

كيفية علاج ارتجاع المريء؟

فقدان الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في السيطرة على أعراض الارتجاع المريء. في الحالات القصوى، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لدفع المعدة إلى أسفل وتعزيز الحاجز بين المعدة والمريء.

غالباً ما ينصح الأطباء بتجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تضعف العضلة العاصرة. وتشمل هذه الأطعمة الشوكولاتة والنعناع والأطعمة الدهنية والقهوة والمشروبات الغازية. الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تهيج بطانة المريء التالفة، مثل الحمضيات والعصائر ومنتجات الطماطم والفلفل، وينبغي أيضا تجنبها إذا تسببت في الأعراض.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل المريء غضغطوا على الروابط التالية:

دوالي المريء.. لكل حالة علاجها الخاص

معلومات ستفيدكم حول التهاب المريء

هل تعانون من ارتجاع المريء؟ ركزوا على هذه الاطعمة لمواجهته!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟