هل تعاني من كيسة على رسغك؟ إليك المعلومات عنها

هل تعاني من كيسة على رسغك؟ إليك المعلومات عنها

يعاني بعض الأشخاص وفي الغالبية النساء من مشكلة عقد صغيرة تظهر على آخر اليد قرب منطقة الرسغين وتعرف بإسم الكيسة العقدية، فلنتعرف أكثر في هذا المقال من صحتي الى مشكلة الكيسة العقدية وكيفية علاجها.

 

ما هي هذه الكيسة؟

إن الكيسة العقدية هي عبارة عن كيس مملوء بالسائل تتشكل في العادة على مفاصل اليدين والرسغين. وهي واسعة الإنتشار وتسبب آلاماً كثيرة في اليد ما يؤدي الى إعاقة حركتها. هذه الكيسة ليست ورماً خبيثاً ولكنها فقط تجمع سائل موجود في المفصل أو حول الأوتار. ويعتمد الأطباء بعد التصوير بالرنين المغناطيسي في علاج هذه الحالة على عدة حلول إما تثبيت اليد ومنع الشخص من تحريك يديه أو استئصالها بالجراحة.

 

أسباب الكيسة العقدية

إن تجمع السائل الموجود داخل المفاصل وحول الأوتار قد يؤدي الى تشكيل كيسة. وتنشأ هذه الكيسة بسبب رضة أو حادث ولكن معظم الاوقات يكون سبب ظهورها غير معروف. إن حركة اليد الدائمة والمتكررة تساعد أيضاً على ظهور الكيسة وهي أكثر حالة رواجاً عند النساء. يتفاوت حجم هذه الكيسة بين كبير وصغير ومن الممكن أن يختفي من تلقاء نفسه، ولكن لا يتحول أبداً الى ورم خبيث.

 

تشخيص الكيسة

يجب إعلام الطبيب عن مدة وجود هذه الكيسة وإذا كانت مؤلمة أو تغير حجمها ثم يقوم بلمسها حتى يعرف إذا كانت متعلقة بأحد المفاصل. في بعض الحالات قد تكون الكيسة العقدية مؤلمة جداً ويمكن أن لا تكون ظاهرة للعين ففي هذه الحالة تساعد الصورة بالرنين المغنطيسي على التشخيص.

 

علاج الكيسة العقدية

إن تخفيف حركات اليد المتكررة يساعد على تخفيف أعراض الكيسة، ولتقليل حجمها يمكن استعمال رباط للرسغ، أما في بعض الحالات الاخرى يمكن استخراج السائل الموجود فيها عن طريق حقنة أو استئصالها جراحياً بشكل نهائي.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل اليدين عبر هذه الروابط:

 

هل سبب رعشة اليد مشكلة نفسية؟

هل يمكن لمصافحة اليد ان تدلّ على حالتكم الصحّية؟

ما هي دلالات تنميل اليدين؟

‪ما رأيك ؟