هل تنكفئ فعالية لقاحات كورونا أمام السلالات الجديدة المتحوّرة؟

هل تنكفئ فعالية لقاحات كورونا أمام السلالات الجديدة المتحوّرة؟

ريتا عبدو
هل لقاحات كوروتا فعالة على السلالات الجديدة

السلالات الجديدة من فيروس كورونا انتشرت في العديد من بلدان العالم، تزامناً مع بدء حملات تلقيح الناس ضد الوباء، باللقاحات التي استحصلت على الموافقة لاستخدامها الطارئ. وفي هذا السياق، يرتفع قلق الأشخاص من انكفاء فعالية اللقاح أمام سلالات كورونا المتحوّرة سريعة الانتشار. فهل ستعمل لقاحات الفيروس على الأشكال الجديدة من كورونا؟

 

هل سيعمل لقاح كورونا على السلالات الجديدة من الوباء؟

بحسب موقع هوبكينز الطبي، هناك دليل جديد من الدراسات المختبريّة على أن بعض الاستجابات المناعيّة التي تنتجها اللقاحات الحاليّة، قد تكون أقلّ فعاليّة بنسبة ضئيلة ضد بعض السلالات الجديدة من فيروس كورونا. ولكن من الجيّد أن نعلم أنّ الاستجابة المناعيّة تتضمّن العديد من المكوّنات، ولا يعني الانخفاض في إحدها أنّ اللقاحات لن توفّر حماية من السلالات الجديدة. وبالتالي لا يجب أن يستهتر الناس الذين تلقّوا اللقاح، بل هم مجبرون على الالتزام بإرشادات الوقاية من فيروس كورونا ومواصلة احتياطات السلامة للحد من مخاطر العدوى، مثل ارتداء الأقنعة والتباعد الجسدي ونظافة اليدين.

وبالنسبة لفيروس الانفلونزا، يتعامل الخبراء مع طفرات جديدة سنويّة من المرض، لذا سيتم مراقبة هذا الفيروس التاجي وتعقّبه أسوة بالانفلونزا. وتجدر الإشارة إلى أنّ حدوث طفرة كبيرة في أي وقت، فسيتم تطوير اللقاح لاستيعاب التغييرات الجديدة سواء في فيروس الانفلونزا أو فيروس كورونا.

 

هل سيتم اللجوء إلى تعديل لقاحات فيروس كورونا تماشياً مع السلالات الجديدة؟

بحسب كلّ من شركتي Moderna وPfizer-BioNTech إن لقاحاتهما كانت فعّالة ضد المتغيّرات الجديدة والسلالات المتحوّرة من فيروس كورونا المكتشف في عدّة دول. لكنّها أظهرت أقلّ حماية قليلاً، في مواجهة السلالة المتحوّرة في جنوب أفريقيا، التي ممكن أن تكون أكثر مهارة في تفادي الأجسام المضادة في مجرى الدم.

في المقابل، وكإجراء احترازي ، بدأت موديرنا في تطوير شكل جديد من لقاحها يمكن استخدامه كحقنة معزّزة ضد سلالة جنوب إفريقيا. وقالت موديرنا إنها تخطط أيضًا لبدء اختبار ما إذا كان إعطاء المرضى جرعة ثالثة من لقاحها الأصلي كمعزّز يمكن أن يساعد في مواجهة الأشكال الناشئة حديثاً من فيروس كورونا.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كلّ ما تريدون معرفته عن اختبار الاجسام المضادة لفيروس كورونا

ارتفاع اصابات فيروس كورونا... هل هو مرتبط بالسلالات المتحوّرة؟

3 مراحل لفيروس كورونا داخل الجسم... أي مرحلة هي الأخطر؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟