هل فيروس كورونا محمول جوّاً؟ دراسات جديدة تضيء على حقائق لافتة

هل فيروس كورونا محمول جوّاً؟ دراسات جديدة تضيء على حقائق لافتة

هل فيروس كورونا محمول جوّاً

أثبتت الدراسات الطبية المتعددة أن فيروس COVID-19 يعلق نفسه بالقطرات التي تنبعث عندما يعطس المصابون بالمرض أو يسعلون أو عن طريق الرذاذ الذي يخرج من فم الشخص المصاب عند التحدث.

ومع ذلك، هناك نظريات مختلفة بشأن المدة التي يبقى فيها الفيروس قابلاً للانتقال عبر الهواء.

بقاء الفيروس في الهواء

المعترف به حتى الآن من قبل منظمة الصحة العامية، أن القطرات الملوثة التي تحتوي على الفيروس هي قطرات ثقيلة وكبيرة تسقط في معظم الحالات بسرعة على الأرض أو السطح القريب، مباشرة بعد الزفير.

لذلك يُعتقد أن الجسيمات لن تظل محمولة في الهواء لفترة طويلة، بحيث بعد دقائق سيسقط الفيروس أرضاً ولن ينتشر في الهواء وبالتالي لن يستنشقه أحد.

ولكن دراسة جديدة نُشرت مؤخراً في موقع medRxiv المعروف بنشر وثائق طبيّة، أشارت إلى أن فيروس كورونا الجديد COVID-19 يستطيع البقاء في الهواء لمدة قد تصل إلى 3 ساعات بعد إطلاقه في الجو.

وتشير أيضاً إلى أن الفيروس قد يبقى حياً على الأسطح، مثل البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، لمدة قد تصل إلى ثلاثة أيام، وعلى الأسطح النحاسية لمدة أربع ساعات.

في المقابل، دراسة أخرى أجريت في مستشفيات ووهان، تمّ خلالها اختبار الهواء وتوصلت إلى نتائج تفيد بأن انتقال الفيروس عن طريق الهباء الجوي أكثر شيوعاً مما كان يُعتقد.

وأوضحت أنه عندما يجف المكون المائي من قطرات الفيروس المحمولة جواً، تبقى "نوى القطيرات" نشطة وهي الأجزاء المتبقية من الفيروس العائم، وهي أخف وزناً وقادرة على السفر لمسافات طويلة.

ومع التنافض في الدراسات حتّى الآن، من الضروري تجنّب التواجد في الاماكن الموبوءة، بالإضافة إلى جميع الاحتياطات العادية مثل غسل اليدين وتطهير المعدات والأسطح والملابس، خصوصاً في الأماكن التي قد تحدث فيها اتصالات وثيقة مع الأشخاص المصابين.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟