هل يعاني طفلك من الحقيبة المدرسية الثقيلة؟

هل يعاني طفلك من الحقيبة المدرسية الثقيلة؟

هل يعود طفلك وهو متألم وتعب من جراء حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة يومياً؟ هذا ما دفع ببعض الأطفال والأهل إلى ابتكار حيلة صغيرة جميلة، للتهرب من حمل الشنطة المدرسية أو حتى التخفيف من مدة حملها.

 

أضرار الحقيبة

 

إنّ الشنطة المدرسية الثقيلة غير مناسبة لجسم الطفل، ولها أضرار كثيرة نفسية وصحية، منها تأثر وظائف الرئة سلبياً نتيجة لميل العمود الفقري جانبياً، وبالتالي تقييد حركة الرئة في التنفس. كما يمكن ان تؤدي الى ظهور مشاكل في الضلوع وعضلات العنق، الظهر، الكتفين، الساقين والقدمين، إلى جانب إعوجاج العمود الفقري وميله لأحد الجانبين أو تقوسه للأمام. ولا ننسى أنّ وضع حقيبة المدرسة على الارض خلال طابور الصباح يؤدي إلى تلوثها يومياً بالأتربة، الميكروبات، الفطريات ومسببات الحساسية التي تنتقل بسهولة إلى الطفل.

 

التغذية السليمة تحمي اطفالك في المدرسة

 

أفكار للتخلص من الحقيبة الثقيلة

 

يجب أن تكون الحقيبة من أعلى الظهر إلى نهاية الأضلاع وألا تتجاوز الخصر، لكي لا تزيد من الضغط على الأكتاف وتجهد العضلات والظهر. كما يجب أن يكون لها حزامان عريضتان ومبطنتان للكتف، لتسوية الوزن على الكتفين، وآخر يربط حول الخصر لتقريب الحقيبة من الجسم والعمود الفقري، وبالتالي تقليل العبء عليه. ولحماية العمود الفقري، يفضّل أن تكون الحقيبة ذات دعامة قطنية سميكة من الناحية الخلفية، إلى جانب ألا يتجاوز وزن الحقيبة ۱٠% من وزن الطفل. مثلاً إذا كان وزنه ٤٠ كيلوغراماً، يجب أن لا يتجاوز وزن الحقيبة ٤ كيلوغرامات.

 

بالإضافة إلى وجوب التأكد من ألا يتجاوز عرض الحقيبة عرض الطفل، وأن تكون الحافة العليا للحقيبة بنفس ارتفاع الكتفين، وترتيب حقيبته بحيث أن تكون الأشياء الثقيلة قريبة من الظهر والأشياء الأخف بعيدة عن الظهر. وإذا كانت حقيبة جرّ، يجب مراعاة أن يكون مقبض الحقيبة الذي يمسك به الطفل طويلاً كفاية، حتى لا يضطر إلى الالتواء أو الانحناء.

 

‪ما رأيك ؟