هل يعتبر الغبار طريقة أخرى لانتقال فيروس كورونا؟

هل يعتبر الغبار طريقة لانتقال فيروس كورونا؟

هل ينتقل فيروس كورونا بالغبار

عندما يتعلق الامر بطريقة انتقال فيروس كورونا المستجدّ، فقد تكون اهم المعتقدات السائدة هي انتقاله عبر الهواء وذلك من خلال الاتصال البشري الوثيق واستنشاق القطرات المعدية. لكن بحثاً جديداً يُظهر أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل بواسطة جزيئات الغبار الدقيقة في الهواء.

 

هل ينتقل فيروس كورونا بالغبار؟

يمكن أن تنتشر الفيروسات الهوائية مثل فيروس الإنفلونزا وفيروس كورونا عبر الهواء على الغبار والألياف والجزيئات المجهرية الأخرى، وفقًا لبحث جديد من جامعة كاليفورنيا وديفيز وكلية الطب في إيكان بجبل سيناء. نُشرت النتائج، التي لها آثار واضحة على انتقال فيروس كورونا والإنفلونزا، في 18 أغسطس 2020 في Nature Communications.

وتأكيداً لهذه النظرية، قام العلماء بحقن الخنازير بفيروس الأنفلونزا. بعد يومين، وجدوا فيروساً معدياً في الأقفاص وكذلك على فرو الحيوانات وآذانها وكفوفها. وبما ان الحيوانات لا تسعل أو تعطس كما يفعل الناس، فقد أكّدوا ان الفيروس قد انتشر اثناء فرك الخنازير لأنوفها أو أثناء تحركها.

كما واختبر الباحثون ما إذا كانت الألياف المجهرية من جسم غير حي يمكن أن تحمل فيروسات معدية. عالجوا مناديل الوجه الورقية بفيروس الأنفلونزا، وتركوها تجف، ثم قاموا بتفتيتها أمام جهاز يحمل بعض الجسيمات. ووجدوا أن تجعيد الأنسجة يطلق ما يصل إلى 900 جسيم في الثانية في نطاق حجم يمكن استنشاقه. كما كانوا قادرين على إصابة الخلايا من هذه الجزيئات المنبعثة من الأنسجة الورقية الملوثة بالفيروس.

 

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ؟

- من الضروري غسل اليدين جيّداً وبالصابون لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية. وفي حال عدم توفر الماء والصابون، لا بدّ من ان تقوموا بتعقيم يديكم بواسطة معقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- من الضروري تغطية الانف والفم بواسطة الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- تجنب التجمعات الكبيرة، والاتزام بمسافة لا تقل عن مترين عند التحدث مع الآخرين.

- تعقيم الاسطح بشكلٍ مستمرّ ويومي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروبط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟