هل يُمكن علاج حصى الكلى طبيعياً في المنزل؟

هل يُمكن علاج حصى الكلى طبيعياً في المنزل؟

هل يمكن علاج حصى الكلى طبيعيا

تكمن وظيفة الكلى الأساسيّة في تنقية الدم وهي تُعتبر من أهمّ الأعراض في الجسم، لأنّها تُخلّصه من الفضلات والسّموم التي تضرّه عن طريق البول. لذلك وعندما يتعرّض عمل الكلى لأيّ خللٍ فإنّ الجسم يتأثّر سلباً ويزداد خطر الإصابة بمشاكل صحّية أخرى.

ويُمكن أن تُصاب الكلى بتشكّل الحصوات داخلها، وتُعرَف الحصى بأنّها مادةٌ صلبة تنتج عن تراكم كمّياتٍ من بلورات الأملاح المعدنيّة داخل الكلية ممّا يؤدّي إلى الشّعور بآلامٍ حادّة في أسفل الظهر ونزول بعض الدم مع البول وقلّة تدفق البول وغيرها من الأعراض الأخرى.

هل يُمكن علاج حصى الكلى طبيعياً في المنزل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الإكثار من شرب الماء

 

إنّ الخطوة الأولى والأهمّ التي يجب الإلتزام بها لعلاج حصى الكلى أو الوقاية منها، هي الإكثار من شرب الماء بكمّياتٍ كبيرةٍ لأنّه يُنعش الجسم والأعضاء ويُساعد على خروج الحصوات من الكلى بسهولة وتفتيتها.

كما يُنصح بالتّقليل وحتّى الإمتناع عن تناول المشروبات الغازيّة ومشروبات الطّاقة والكحول عموماً لعلاج حصوات الكلى.

 

التّقليل من بعض الأطعمة

 

لعلاج حصى الكلى، يُفضّل استهلاك كمّياتٍ أقلّ من اللحوم والأسماك بالإضافة إلى التقليل من تناول فيتامين C لأنّ الجسم يقوم بتحويله إلى أكسالات تُسبّب تراكم الحصوات.

يُشار إلى ضرورة علاج نسبة حمض اليوريك في الدم، لأنّها تُسبّب تكوين الحصوات، والذي ترتفع نسبته بسبب النّظام الغذائيّ الغنيّ بالبروتين الحيواني. لذلك لا بدّ من الحدّ من تناول الأغذية التي ترتفع فيها نسبة البروتين؛ مثل السمك والماكريل وبلح البحر والسردين والروبيان والنبيذ واللحوم الحمراء.

 

استهلاك البطيخ

 

يُنصح باستهلاك كمّياتٍ جيّدةٍ من البطيخ لأنّه يحتوي على تركيزٍ عالٍ من الماء بالمُقارنة مع الفواكه الأخرى. لذلك يُعتبر البطيخ خصوصاً والفواكه والخضار الغنيّة بالماء، مُفيداً لمرضى حصى الكلى.

 

تناول بذور وعصير الرمان

 

يعمل عصير الرمان وبذوره على التّحسين من فعاليّة الكلى عموماً، بالإضافة إلى أنّه يُساعد في التخلّص من الحصى وغيرها من السّموم في الجسم ويحمي من تشكّل الحصى في الكلى. وعادةً ما يُنصح بشرب كوبٍ كاملٍ من عصير الرمّان أو بتناول حبّةٍ كاملة منه.

 

الفاصولياء

 

من اللافت أنّ حبّة الفاصولياء تأخذ شكل الكلى وهي في الوقت نفسه تُعتبر مُفيدةً لتقويها وتحسين وظيفتها؛ فمرق أو حساء الفاصولياء يُمكن أن يُساعد في تقوية عمل الكلى بشكلٍ عام كما يُساهم في تحليل الحصى والتخلّص منها.

ويُمكن غلي حبوب الفاصولياء وترك الماء حتّى يبرد، ومن ثمّ شرب ماء الغلي لعدّة مرّات يوميّاً، مع الحرص على عدم تركه لأكثر من 24 ساعة، كي لا يفقد عندها خصائصه العلاجيّة.

 

يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن النّظام الغذائي الأفضل لاتّباعه من أجل علاج حصى الكلى طبيعياً في المنزل.

 

المزيد حول صحة الكلى في الروابط التالية: 

 

هل تعرفين ما هي الأطعمة الأفضل لمرضى حصى الكلى؟

كيف تعرفون أنكم تعانون من حصى الكلى؟

هذه العلامات تكشف وجود الحصى في الكليتين!

‪ما رأيك ؟