٤ نصائح صحية للوقاية من الامراض

٤ نصائح صحية للوقاية من الامراض

أثبتت البحوث والدّراسات الطبيّة أن بعض السلوكيّات والعادات الصحيّة في إمكانها أن تساعدك على الوقاية من الأمراض كما تقلّل من إحتمال إصابتك ببعضها مثل أمراض القلب والسّرطان. جمع لك موقع صحّتي أبرز هذه النصائح في التالي:

 

١ -  تناولوا الأطعمة ذات الحبوب الكاملة غير المقشورة مثل الخبز الأسمر والأرز كامل الحبّة أو المعكرونة أربع مرّات أسبوعيّاً، لأن ذلك يقلّل من الإصابة بأنواع السّرطان بنسبة ٤٠%. وتناولوا حبوب الفيتامينات يوميّاً، ولكن تأكدوا من أنها تحتوي على ما لا يقل عن ٢٠٠ ميكروغرام من حمض الفوليك، فقد ثبت أنه يقلل من أمراض القلب، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة ٧٥% بعد مرور ١٥ سنة من الإستعمال، ومن احتمال الإصابة بالخرف. وتجدر الإشارة إلى أن حمض الفوليك أساسي لأي إمرأة تنوي الحمل لأنه يقلل من إحتمال إصابة الجنين بالعيوب الخلقيّة.

 

٢ - أوقفوا التدخين، وإذا استحال عليك ذلك يمكنك أن تدخّنوا 5 سجائر يوميّاً، وكلّما ارتفع عددها ارتفع إحتمال الإصابة بأمراض القلب والرئتين والسّرطان. ويفضّل التخفيف من شرب القهوة للحوامل أو المصابين بارتفاع ضغط الدم، أما لبقيّة الناس فإن تناول أربعة أكواب من القهوة قد يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ومرض الشلل الرعاشي.

 

٣ - أكثروا من تناول الخضار والفاكهة بما لا يقل عن خمس حصص يوميّآ، وبالأخص الطماطم والعنب الأحمر، فهذا النظام الغذائي يساعدكم على تجنب الكثير من الأمراض الخطيرة مثل الجلطة الدماغيّة وداء السكري وأمراض القلب والسرطان. وتناولوا السّمك مرّة واحدة أسبوعيّاً على الأقل إذ ثبت أنه يخفض نسبة وفيات جلطات القلب. واستخدموا الزيوت النباتية، وخصوصاً البنكول بدلاً من الدّهون الحيوانيّة والزّبدة، فقد وجد أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب والأوعية الدمويّة حتى لدى الذين يكون مستوى الكوليسترول لديهم طبيعياً.

 

٤ - حاولوا ممارسة الرياضة يوميّاً أو ثلاث مرّات في الأسبوع على الأقل ما يقلّل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومن فوائد الرّياضة المنتظمة أيضاً أنها تقوّي العظام ما يقلل من خطر حدوث كسور في عظم الحوض لدى كبار السن. وإذا كان وزنكم زائداً حاولوا إنقاصه عبر تناول سعرات حراريّة أقل وممارسة الرياضة. 

‪ما رأيك ؟