4 عادات خاطئة تحوّل المياه من نعمة الى نقمة!

4 عادات خاطئة تحوّل المياه من نعمة الى نقمة!

يعدّ المياه من أهم العناصر الأساسية في النظام الغذائي للإنسان والتي لا غنى عنها. لذلك يجب تناولها بشكل يومي ومنتظم نظراً لمنافعها الكثيرة على الصحة، ومن المهم الحصول على كمية كافية من السوائل لا سيما المياه بشكل يومي، إلا أن هناك بعض الأخطاء الشائعة في شرب المياه والتي يجب تفاديها:

 

شرب المياه خلال التمارين الرياضية

 

شرب الماء خلال التمارين الرياضية هي عادة خاطئة تسبب الصداع وثقل الحركة، لذلك ينصح بشرب المياه قبل نصف ساعة من بدء التمارين، علماً أنه خلال التمارين يمكن الحصول على رشفة صغيرة من المياه للترطيب والانتعاش فقط.

 

الإسراف بشرب المياه فوق الحاجة الطبيعية

 

صحيح أن المياه لا تضر الإنسان إلا أنها تشكل نصف وزن الجسم العادي، وإذا زادت عن حدّها ستسبب النفخة لأن الجسم يخزن المياه بكثرة في هذه الحالة ما يؤدي الى الإحساس بالسمنة. من هنا يجب الإعتدال في شرب المياه وفق حاجة الجسم الضرورية فقط.

 

شرب الماء عند العطش فقط

 

معظم الناس لا يشربون الماء إلا عند إحساسهم بالعطش أو الجفاف، أو أثناء أداء التمارين الرياضية للترطيب، وهذا خطأ كبير لأنه يجب شرب الماء في مختلف المواقف حتى من دون الشعور بالحاجة الى ذلك، مع العلم أن عدم شرب الماء أثناء العمل يؤدي الى الإصابة بأمراض عديدة منها الحصى الكلوي والتكلس.

 

شرب المياه خلال تناول الطعام

 

المياه تصبح مضرّة جداً عند شربها خلال وجبات الطعام وذلك لأن خلط الماء مع الطعام في المعدة يؤثّر سلباً على عملية الهضم، ويجعل المعدة أكبر حجماً. لذلك يجب تناول الماء قبل الطعام بحوالي الساعة تقريباً، وعدم شربه أثناء أكل الوجبات.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الماء على هذه الروابط:

 

7 أمراض يمكن تجنبها بشرب الماء

الماء يبقى أفضل دواء للجسم!

للماء الساخن فوائد كثيرة فركزوا عليه

‪ما رأيك ؟