6 أطعمة مفيدة لمرضى الأنيميا

6 أطعمة مفيدة لمرضى الأنيميا

فاطمة مراد

هناك أنواع عديدة من فقر الدم ولكن النوع الأكثر شيوعاً هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ولذلك إن اتباع نظام غذائي غني بالحديد وفيتامين ب وفيتامين ج مهمّاً إذا كنت تعاني من فقر الدم. فاليك لائحة بأهم الأطعمة التي من المهم أن يتناولها مرضى الأنيميا.

1

الخضار الورقية

تعتبر الخضراوات الورقية من أفضل مصادر الحديد غير المعدني. كالسبانخ والكرنب والهندباء الخضراء والسلق  كما تحتوي على حمض الفوليك. الذي يقي من مخاطر الاصابة بفقر الدم

2

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يساعد فيتامين ج المعدة على امتصاص الحديد في الأطعمة لذلك من المهم جذاً أن يتناول الانسان مصادر فيتامين ج الى جانب الخضار الورقية مثل البرتقال والفلفل الأحمر والليمون.

3

اللحوم والدواجن

تحتوي جميع اللحوم والدواجن على الحديد. وتعد اللحوم الحمراء ولحم الضأن ولحم الغزال من أفضل مصادر الحديد بحيث أنها تحتوي على نسب أعلى من تلك الموجودة في الدواجن والدجاج.

4

الكبد

يعدّ الكبد من المصادر الغنية بالحديد وحمض الفوليك. هذا وبالضافة الى بعض أنواع اللحوم الأخرى الغنية بالحديد مثل القلب والكلى ولحم البقر.

5

المأكولات البحرية

توفر بعض المأكولات البحرية حديد الهيم مثل المحار والبطلينوس والاسقلوب وسرطان البحر والجمبري. كما تحتوي معظم الأسماك البحرية على نسب جيدة من الحديد.

6

المكسرات والبذور

تعد العديد من أنواع المكسرات والبذور مصادر جيدة للحديد. ومن أهم المكسرات والبذور التي تحتوي على الحديد هي بذور اليقطين والكاجو والفستق والصنوبر وبذور زهرة عباد الشمس.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه

لقراءة المزيد عن الأنيميا اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي انواع الأطعمة المفيدة لمرضى انيميا البحر المتوسط؟

ما هو مرض انيميا الفول؟ وهل هو خطير؟

كيف يساعد الشمندر في علاج فقر الدم؟

‪ما رأيك ؟