ما هي انواع الأطعمة المفيدة لمرضى انيميا البحر المتوسط؟

ما هي انواع الأطعمة المفيدة لمرضى انيميا البحر المتوسط؟

 غذاء مرضى انيميا البحر المتوسط

 انيميا البحر المتوسط او الثلاسيميا هو اضطراب دم وراثي يتسبب في انخفاض نسبة الهيموجلوبين (الذي يحمل الاكسيجن) في الجسم عن المعدل الطبيعي. يمكن أن تسبب انيميا البحر المتوسط فقر الدم، مما يجعلكم تشعرون بالإرهاق الشديد. إذا كنتم تعانون من انيميا البحر المتوسط، فأنتم بحاجة الى اتباع نظام غذائي صحي للتقليل من الأعراض المزعجة.

 

غذاء مرضى انيميا البحر المتوسط

الأطعمة الغنية بالبروتين

البروتين مهم جدا لنموّ وتطوّر العضلات. ومع ذلك، فإن العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الحديد الأطعمة التي يجب ان يتناولها مرضى انيميا البحر المتوسط هي البيض واللبن والفول وزبدة الفول السوداني والمكسرات والجبن وفول الصويا. اّما الأطعمة التي يجب تناولها باعتدال (تحتوي على نسبة عالية من الحديد): لحم البقر، لحم الضأن، الكبد، الدواجن.

 

الكالسيوم وفيتامين د

يعتبر الكالسيوم وفيتامين د ضروريين لأن بعض المشاكل الصحية الثانوية التي تحدث لدى الأشخاص المصابين بأنيميا البحر المتوسط تؤثر على تكوين العظام. تجدون مصادر الكالسيوم في الحليب واللبن والجبن والفاصوليا البيضاء. امّا بالنسبة لفيتامين د، اختاروا الحليب المدعم بفيتامين د. من الصعب الحصول على كمية كافية من فيتامين د من خلال الأطعمة، لذلك قد تحتاجون إلى مكمل غذائي.

 

فواكه وخضراوات

يمكن لمرضى انيميا البحر المتوسط ان يتناولوا الفواكه والخضروات التي تساعد الجسم الحصول على الحديد من المصادر الغذائية الأخرى. ان اهم أنواع الفواكه والخضروات نذكر منها: الجرجير، كرنب، سبانخ، هندباء، السلق، الحمضيات الفلفل الأحمر والأصفر والبروكلي.

 

المكسرات والبذور

يمكن لمرضة انيميا البحر المتوسط ان يتناولوا أنواع المسكرات والبذور الغنية بالحديد مثل: بذور اليقطين، الكاجو، الفستق، بذور القنب، الصنوبر وبذور زهرة عباد الشمس.

 

الأطعمة التي تتداخل مع امتصاص الحديد

ان هذه الأطعمة يجب ان يتجنب مرضى انيميا البحر المتوسط تناولها:

- الشاي والقهوة

- الحليب وبعض منتجات الألبان

- حبوب القمح الكاملة

- الأطعمة التي تحتوي على التانين، مثل العنب والذرة

- الأطعمة الغنية بالجلوتين، مثل المعكرونة وغيرها من المنتجات المصنوعة من القمح أو الشعير أو الجاودار أو الشوفان

- الأطعمة التي تحتوي على الفيتات أو حمض الفيتيك، مثل الأرز البني ومنتجات القمح الكامل

- الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك، مثل الفول السوداني والبقدونس والشوكولاته

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

 

‪ما رأيك ؟