7 نصائح غذائية تحرركم من أعراض آلام قرحة المعدة!

7 نصائح غذائية تحرركم من أعراض آلام قرحة المعدة!

قرحة المعدة هي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً، وقد يساعد نمط الحياة الصحي والاختيار السليم للوجبات في التخفيف من الاعراض، وتتمثل أعراض قرحة المعدة بآلام حادة وحرقة في أعلى البطن، وقد يزيد الالم بتناول الاكل في حالة قرحة المعدة بعكس قرحة الامعاء التي قد تزيد الاعراض حدة في حالة الجوع وعدم الاكل. كما وقد يحدث في بعض الحالات نزول للدم عن طريق الفم أو البراز ويكون لون الدم بني غامق، وفي بعض الحالات قد تتواجد أعراض تشمل الغثيان والقيء وفقدان الوزن وفقدان الشهية.

 

اليكم من موقع صحتي أهم النصائح الغذائية التي تلعب دوراً أساسياً في علاج قرحة المعدة والتخفيف من اعراضها:

 

التخفيف من الكافيين

 

القهوة والشاي والمشروبات الغازية وأي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الاعشاب مثل النعناع أو الميرمية أو اليانسون، وذلك لان الكافيين يعمل كمحفز لافراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الاعراض والالم.

 

التركيز على شرب منتجات الحليب

 

للحليب واللبن دور فعال وأساسي في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها، وقد يكون لشرب الحليب هذا الدور نظراً لأنه يعمل كالغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، ما قد يؤدي الى تقليل وتخفيف الاعراض.

 

تجنب الاغذية العالية بالتوابل والبهارات

 

تناول الوجبات الحارة من العادات الغذائية التي ينصح خبراء التغذية بضرورة تجنبها أو عدم الإسراف بها، فالوجبات التي تحتوي على البهارات الحارة قد تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة نتيجة تفاعلها مع جدار المعدة بشكل يسمح بتآكلها، لذلك لا ينصح لمريض القرحة بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات وخاصة الفلفل والاسود والكاري وجوزة الطيب، وبذور الخردل إذ أنها ستجعل الأعراض أسوأ لديك.

 

الاقلاع عن التدخين 

 

إن التدخين يضع الشخص في خطر أكبر للاصابة بقرحة المعدة مع فرص شفاء أبطىء من غيرهم. لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين في حال الإصابة بقرحة المعدة.

 

الإبتعاد عن الضغوطات والاجهاد 

 

من المعروف بان الضغوطات النفسية قد تزيد من اعراض القرحة، لذا ننصح بايجاد وسيلة تساعد على التفريغ النفسي والاسترخاء، وهنا نشير الى أن ممارسة التمارين الرياضية محببة وتساهم في التخفيف من آلام قرحة المعدة.

 

المحافظة على الوزن المثالي وتناول الالياف الغذائية

 

اذا كنت تعاني من البدانة أو زيادة في الوزن فيجب ان تسعى لخسارته والحفاظ على الوزن المثالية والرشاقة، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي. ومن الضروري كذلك التركيز على الاغذية الغنية بالالياف من فواكه وخضار وحبوب كاملة، لأنها ستلعب دوراً اساسياً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

 

 

الابتعاد عن الأطعمة الحمضية

 

عادة ما يشعر الأشخاص المصابون بقرحة في المعدة بآلام شديدة فور تناولهم للوجبات الحمضية، وذلك لأن هذه الوجبات تسبب زيادة نسبة الحمض في المعدة والذي بدوره يعمل على تآكل جدار المعدة المصاب بالقرحة، ومن الوجبات الحمضية التي يجب التوقف عن تناولها عصير الليمون والبرتقال ،المشروبات الغازية، الحلويات المصنعة، والمخللات.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن امراض المعدة عبر موقع صحتي: 

 

ما لا نعرفه عن قرحة المعدة

كيف اعرف اني اعاني من قرحة المعدة؟

التهاب فم المعدة مرض يجب الاسراع في علاجه

‪ما رأيك ؟