أخيراً... قائمة بالأطعمة التي تحد من الارهاق خلال شهر رمضان

قائمة بالأطعمة التي تحدّ من الارهاق خلال شهر رمضان

مع ساعات الصوم الطويلة خلال شهر رمضان المبارك، يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة الارهاق والشعور بالتعب بشكلٍ كبير، وذلك نتيجة لأسبابٍ مختلفة من بينها نقص كمية المياه في الجسم وأيضاً الامتناع عن تناول الطعام. وبطبيعة الحال، يؤثر ذلك على قدرتهم للقيام بمختلف الأعمال اليومية والعادية، إلّا أنّ بعض الخطوات تساعدهم على تعزيز طاقة الجسم وبالتالي الحد من المضاعفات التي قد يشعرون بها خلال فترات النهار. وأبرز هذه الخطوات الاعتماد على بعض الأطعمة التي تساعد كثيراً على تجنب الارهاق خلال شهر رمضان المبارك، لذا يُنصح بتناولها يومياً على الافطار والسحور.

1

الخضار والفواكه

لا غنى عن الخضار الطازجة على أنواعها وكذلك الفواكه، لأنّها كفيلة بمد الجسم بكمية وافرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لتخزين الطاقة التي يحتاجها. بالطبع تعتبر جميع الخضار والفواكه مهمة، ولتجنب الارهاق والتعب في رمضان ركزوا على تناول السبانخ، الخضراوات الورقية، البطيخ، الموز، تلك الغنية بالألياف والفيتامين س.

2

التمر

من المعروف أنّ للتمر مكانة مهمة لشهر رمضان المبارك، وخصوصاً قبل بعد كسر الصيام، ولكن يمكنكم أيضاً تناول حبّة الى ثلاث حبّات من التمر على وجبة السناك والسحور، وذلك لأنّه يحتوي على نسبة من الألياف. ومع فوائده الكثيرة فهو أيضاً يُساهم بالحد من التعب خلال اليوم.

3

الزبادي

لا تتخلوا عن الزبادي خلال شهر رمضان، إذ يمكنكم تناول كاسة منه على وجبة السحور وأيضاً يمكن ادراجه مع الأطباق على مائدة الفطور. فالزبادي من الأطعمة التي تمنع الارهاق وتعزز من انتعاش الجسم. كما ويساعد على هضم الأطعمة بشكلٍ أفضل وذلك مع وجود البروبيوتك فيه.

4

البروتين

انّ مصادر البروتين متعددة وجميعها مهمة جداً للجسم خلال شهر رمضان، من هنا على مائدة الافطار يجب تخصيص وجبة غذائية ترتكز على البروتين الذي يعتبر من العناصر الأساسية التي تدعم طاقة الجسم وتقلل من فرص الاصابة بالارهاق. كما يمكن تناول البيض المسلوق أو الأجبان على وجبة السحور وبذلك يحصل الشخص على نسبة اضافية من البروتين.

5

المكسّرات

لطالما كانت المكسرات النيئة من أفضل المواد التي تمنح الجسم الكثير من المنافع وأيضاً تساهم في مد الطاقة اليه، لذا في رمضان ادرجوا المكسرات بمختلف الوجبات، وبالتالي يمكن اضافتها على بعض أنواع الأطباق والسلطات.

6

القهوة والشاي

حاولوا في شهر رمضان تخصيص حصة لشرب القهوة أو الشاي، على السناك أي بين الافطار والسحور وكذلك عند تناول وجبة السحور. وذلك لأنّها من بين أفضل المشروبات الدافئة التي تعمل على منع الشعور بالارهاق الشديد.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائية اضافية مهمة لشهر رمضان عبر الروابط التالية: 

لماذا يُعتبر تناول الشوربة مهمّاً خلال افطار رمضان؟

لوجبة السحور... إليكم أفضل أنواع الأطعمة التي تسهّل الصيام عليكم!

السلطة من أهم الأطباق الرمضانية... تعرّفوا على فوائدها!

‪ما رأيك ؟