أهم النصائح الغذائية لمرضى الكبد...لا تهملوها!

أهم النصائح الغذائية لمرضى الكبد... لا تهملوها!

 

إن تناول نظام غذائي جيّد ومتوازن للحفاظ على وزن صحي، أمراً ضرورياً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد. من هنا، وإذا كنتم تعانون من مشاكل في الكبد، فمن المهم أن تفهموا كيف يتأثر الكبد بالغذاء الذي تتناولوه، ومن الضروري أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

نصائح غذائية لمرضى الكبد

1

القهوة لخفض انزيمات الكبد غير طبيعية

أظهرت دراسة اجراها علماء من مايو كلينيك أن الذين يشربون القهوة ممن يعانون من أمراض الكبد الدهنية لديهم نسبة أقل من التلف في الكبد من أولئك الذين لا يشربونها. فالكافيين يخفض كمية إنزيمات الكبد غير الطبيعية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد. ولكن، وعلى الرغم من فوائد القهوة الصحية العديدة، إلا انه من الضروري ألّا تشربوا أكثر من كوبٍ واحدٍ في اليوم وعلى أن يكون خالٍ السكر والكريمة الغنية بالدسم.

 

2

الخضروات الخضراء لمنع تراكم الدهون

إن البروكلي يساعد في منع تراكم الدهون في الكبد في الفئران وفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة University of Illinois. تناول المزيد من الخضروات الخضراء، مثل السبانخ، براعم بروكسل، واللفت، يمكن أن يساعد أيضاً في فقدان الوزن بشكل عام، ذلك لأنها غنية بالالياف الغذائية وتعزز من الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة، ما يمنع الإفراط في تناول الطعام والسعرات الحرارية الفارغة.

3

الجوز لتحسين الكبد

إن الجوز هو من انواع المكسرات الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. توصلت الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة University of Sydney at Westmead Hospital, أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الدهنية والذين يتناولون الجوز قد قاموا بتحسين اختبارات وظائف الكبد.

4

التوفو للحدّ من تراكم الدهون

وجدت دراسة أجرتها جامعة إلينوي على الفئران أن بروتين الصويا، الموجود في أطعمة مثل التوفو، قد يقلل من تراكم الدهون في الكبد. بالإضافة إلى أن التوفو قليل الدسم وعالي البروتين.

لقراءة المزيد عن أمراض الكبد إضغطوا على الروابط التالية:

ما يجب أن تعرفوه عن صفار الكبد

ما مدى خطورة الدهون على الكبد؟

علاج التهاب الكبد الفيروسي يحتاج الى السرعة

‪ما رأيك ؟