علاج التهاب الكبد الفيروسي يحتاج الى السرعة

علاج التهاب الكبد الفيروسي يحتاج الى السرعة

ان التهاب الكبد مرض شائع في هذه الايام نتيجة عدوى فيروسية في غالب الأحيان تؤدي الى تلف الخلايا الكبدية وتشمعها. وفي ظل وجود توجد انماط رئيسية لالتهاب الكبد تصنف تبعاً للفيروس المسبب للالتهاب تؤدي الاصابة بالتهاب مزمن في الكبد الى بتشمّع الكبد وسرطان الكبد. وبالتالي فان كل نوع من الالتهاب يحتاج الى علاج خاص، ولذلك نقدم لك عبر موقع صحتي علاج ابرز أنواع التهابات الكبد.

 

علاج التهاب الكبد الوبائي أ

 

لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد الوبائي أ بل ان هذا الموضوع يحتاج الى علاج عبر الراحه البدنية، والتوقف عن تناول الكحول والأطعمه الدهنية والحد من الأدوية التي تم تحليلها في الكبد لتقليل العبء الواقع عليه. كما ينصح الاطباء باعطاء المريض السكريات والخفيفة والسوائل الصافية اضافة الى الشوربات الخالية من الدهون واللحوم وشرب الكثير من الماء.

 

علاج التهاب الكبد الوبائي ب

 

ان التهاب الكبد ب يعد من انواع التهابات الصعبة والتي تحتاج الى علاج فوري لا يتعدى الـ٢٤ ساعة، من خلال الحصول على حقنة اولى من مجموعة ثلاث حقن من اللقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي ب، الذي يكون وفق وصفة طبية وتحت اشراف الطبيب المختص. أما في حال الاصابة بهذا الالتهاب ولم تكن هناك اعراض وعلامات تدل على اصابة الكبد بالضرر، من الممكن ان يوصي الطبيب بالمراقبة والمتابعة فقط، دون العلاج. اما في حالات اخرى، فقد يوصي الطبيب بالعلاج بواسطة ادوية مضادة للفيروسات. اما في حالات تردي الوضع فقد يحتاج الأمر الى عملية زرع كبد.

 

علاج التهاب الكبد الوبائي ج

 

لا يحتاج التهاب الكبد ج دائماً للعلاج لأن الاستجابة المناعية لدى بعض الأشخاص تقضي على العدوى، انما وعندما يكون العلاج ضرورياً، يكون هدف علاج التهاب الكبد ج هو الشفاء منه، الا ان الشفاء يتوقف على عوامل عدة منها سلالة الفيروس ونوع العلاج ومعيار الرعاية. ولكن مؤخراً تم استحداث أدوية جديدة مضادة للفيروسات أشد فعّالية بكثير وأكثر مأمونية ويُمكن تقبّلها على نحو أفضل من العلاجات السابقة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

بعض الحقائق عن التهاب الكبد الفيروسي ب

تعرّفوا على التهاب الكبد الفيروسي C

لعدم الاصابة بأمراض الكبد تجنب هذه الأمور...

‪ما رأيك ؟
من انوثة