إحذروا السكر المختبئ في عبوات المشروبات الغازية

إحذروا السكر المختبئ في عبوات المشروبات الغازية

إذا كنتم من الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول أي وجبة غداء أو عشاء من دون إرفاقها بكوب أو كوبين من المشروبات الغازية... أو من أولئك الذين يستهلكون هذا النوع من المشروبات بشكل مفرط، حتى أن بعضهم يتباهى بأنه ييتناول المشروبات الغازية أكثر من الماء... أو إن كنتم من الأشخاص الذين يلجؤون إلى هذه المشروبات في الأيام الصيفية الحارة بحجة أنها تنعشهم وتخفف وطأة حرارة الجو... السطور التالية موجّهة إليكم!

 

ما هي المشروبات الغازية؟

 

هي مشروبات صناعية مؤلفة من المياه والسكر والغازات والمواد الحافظة، الألوان والنكهات الصناعية. إذاً لا تحتوي هذه المشروبات على أي قيمة غذائية أو فوائد للصحة، ولكنها اكتسبت شعبية كبرى بسبب مذاقها المميز، والإحساس بالانتعاش الذي تمنحه إلى الشخص الذي يشربها باردة جداً، ولكن هذا الإحساس مصدره الغازات المضافة إليها، والتي هي بدورها تشكل عنصراً ضاراً للجسم. ولكن ما سنضيء عليه هنا هو كمية السكر الهائلة التي تحتويها المشروبات الغازية.

 

كم من السكر يحتوي مشروبك المفضل؟

 

إذا نظرنا ملياً إلى محتويات المشروبات الغازية نجد أن كل ليتر من الكولا يحتوي ما يقارب 110 غرامات من السكر، أفلا تظنون أن هذه الكمية كبيرة بالنسبة إلى ليتر واحد من المشروبات التي تدخل أجسادنا.

 

وبأرقام مبسّطة أكثر، يحتوي كل كوب سعته 330ملل من المشروبات الغازية تحتوي حوالي 10 ملاعق صغيرة من السكر الأبيض، أي ما يعادل تقريباً 36,6 غرامات من السكر، ما يعطي الجسم حوالي 140 سعرة حرارية. من هنا، وإذا كنتم من عشاق المشروبات الغازية، يمكنكم حساب كم سعرة حرارية تأخذون يومياً منها وحدها، وكم كيلوغرام ممكن أن تكسبكم هذه المشروبات شهرياً..!

 

أضرار صحية أخرى للمشروبات الغازية

 

ولا يقتصر الضرر على اكتساب الوزن من خلال السعرات الحرارية التي تحتويها المشروبات الغازية، إنما أيضاً هذه المشروبات من شأنها أن تصعّب امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام لأنها غنية بالكافيين والفوسفات. وأشارت الدراسات أيضاً إلى أن استهلاك المياه الغازية، إضافة إلى السمنة، هو أحد أسباب الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم إضافة إلى مساهمتها في تسوّس الأسنان وضعفها ومن شأنها أيضاً أن تساعد في ظهور بعض أنواع السرطان.

 

إقرئي المزيد عن المشروبات الغنية بالسكر:

 

المشروبات الغازية تزيد الخطر على مرضى السكري

لذة المشروبات المحلاة تخبئ وراءها مخاطر صحّية!

6 مخاطر للمشروبات المحلاّة على طفلك احذريها!

‪ما رأيك ؟