إكتشفي المصادر النباتية لعنصر الحديد

إكتشفي المصادر النباتية لعنصر الحديد!

الحديد هو من العناصر الشديدة الأهمية في الجسم، فهو يلعب دوراً أساسياً في تكوين الهيموغلوبين في الدم، وهو المسؤول عن نقل الأوكسيجين إلى خلايا الجسم وأنسجته، كما وعن تنظيم تطوّر هذه الخلايا. والجدير بالذكر أن الحديد متواجد في الكثير من الأطعمة، لعل أهمها اللحوم الحمراء، ولكن في هذا المقال نعرّفك على الأصناف الغذائية المتنوّعة التي تحتوي على هذا المعدن بعيداً عن المصادر الحيوانية.

 



1

الخضروات المتنوّعة

وأهمها الخضروات الورقية مثل السبانخ، الملوخية، الجرجير، والسلق والبقدونس وورق العنب، إضافة إلى الشمندر واللفت اللذين يؤمنان نسبة عالية من الحديد للجسم.

2

البقوليات والحبوب الكاملة

خاصة العدس الذي يُعتبَر من أهم أنواع البقوليات الغنية بالحديد، غذا يحتوي الكوب الواحد منه على 6,6ملغ من الحديد، أي ما يعادل 37% تقريباً من الحاجة اليومية لهذا المعدن. إلى جانب ذلك، نذكر الفاصولياء الجافة الحمراء والسوداء، البازيلاء والحمص، القمح الكامل والشعير والشوفان.

3

المكسرات والبذور

البذور والمكسرات هي من الأنواع الغذائية المعروفة بغناها بالحديد، ومن أبرزها نذكر بذور الكتان واليقطين ودوار الشمس، إلى جانب السمسم وبذور الشيا. أما المكسرات الغنية بالحديد فهي تشمل الكاجو، الصنوبر، اللوز وغيرها. وللاستفادة من هذه الأنواع الغذائية يجب تناولها نيئة من دون تحميص أو قلي ومن دون إضافة الملح إليها.  

4

الشوكولاتة الداكنة

هي من أهم مصادر الحديد، إضافة إلى شراب الكاكاو أيضاً، وذلك بفضل غنى الكاكاو لهذا العنصر الغذائي الشديد الأهمية لمحاربة فقر الدم.

5

العسل الأسود

يُعتبَر العسل الأسود من الأصناف الغذائية الغنية جداً بالحديد وبعدد من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمانغانيز، وبغلإضافة إلى ذلك هو يتمتع بالطعم الحلو واللذيذ، ويتميّ. بكونه خالٍ من الدهون.

6

الفواكه الطازجة والمجففة

ولعل أبزرها التين المجفف، الخوخ الطازج والمجفف، العنب والزبيب، التفاح، المانغو والإجاص، إضافة إلى البرتقال، الغريب فروت، جوز الهند والتمور على أنواعها.

 

المزيد حول علاج فقر الدم في ما يلي:


ما هي أسباب فقر الدم الحاد أثناء الحمل؟


كيف تتم معالجة فقر الدم المنجلي؟


إكتشفوا الأطعمة التي تساعد في علاج نقص كريات الدم

‪ما رأيك ؟