اتبعي هذه النصائح لتحافظي على شبابك لفترة طويلة

اتبعي هذه النصائح لتحافظي على شبابك لفترة طويلة

ظهور التجاعيد على الوجه طبيعي مع التقدّم في العمر. وعلى الرغم من أن العوامل الجينية تلعب دورا أساسيا في الشيخوخة، إلا أن هناك العديد من العوامل المؤثرة، التي يمكن ان تسرّع في ظهور معالمها، ومنها التجاعيد. كما أن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد على تأخير ظهورها، وتحافظ على مظهرك الشاب لأطول فترة ممكنة.

 

العوامل المؤثرة

 

هناك عوامل عدة تسرّع في ظهور التجاعيد، منها ضعف انتاج هورمون النموّ والخلل في نشاط الغدد، وتراجع الاحماض الاساسية مع التقدم في العمر، والمسؤولة عن اضفاء المرونة والليونة على الجلد. يمكن للتعرض الدائم لاشعة الشمس ان يؤثر سلباً على البشرة، فهذه الاشعة ما فوق البنفسجية تدمّر الكولاجين وبالتالي تسرّع من ظهور التجاعيد. اضافة الى ذلك، يعمل التدخين والضغط العصبي على ظهور التجاعيد باكرا.

 

نصائح لتفادي التجاعيد المبكرة

 

تساهم الرياضة والحركة بشكل عام في تنشيط الدورة الدموية، التي تعدّ عاملا اساسيا للحفاظ على مرونة الجلد وشبابه، وصحة البشرة. كذلك يلعب النوم لساعات كافية والتغذية المتوازنة، دورا في حماية خلايا البشرة. اذ ينصح بتناول الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كوسيلة لمواجهة أضرار الجزيئات الحرة الضارة. ويعتبر فيتامين A من أهم الفيتامينات التي تحافظ على جمال البشرة. وينصح الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل المأكولات البحرية والبروكلي والمكسرات. كما ان فيتامين C ضروري جدا للحفاظ على مادة الكولاجين المهمة لشباب البشرة. ويتوافر هذا الفيتامين بكثرة في البرتقال والفراولة والقرنبيط.

 

وكما ذكرنا، فان التعرض للشمس هو أكبر مسبب للتجاعيد، لذا من الضروري استخدام كريم يحمي من اشعة الشمس، وارتداء النظارات الشمسية للتقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العينين. اضافة الى الاكثار من شرب الماء الذي يساعد البشرة في الحفاظ على ترطيبها ومرونتها. كما تساعد المياه على طرد السموم الضارة من الجسم مما يحافظ على صحة البشرة. وتجنب الكافيين الذي يسبب الجفاف.

 

وأظهرت الأبحاث أن المداومة على الابتسام تؤخر ظهور التجاعيد على البشرة لانها تعمل على شدّ الوجه. ويجب تجنب التوتر الذي يساهم في شدّ عضلات الوجه بشكل تلقائي من دون أن تشعري بذلك، مما قد يؤدي إلى ظهور الخطوط العريضة على الجبين. من هنا اهمية الاسترخاء من اجل استرخاء عضلات الوجه.

 

الى جانب ذلك، فان فكثرة تعرّض البشرة للماء الساخن يخلّصها من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى جفافها وتشققها خصوصا في فصل الشتاء. لذا احرصي على استعمال الماء الفاتر أو الدافئ، واذا امكنك الماء البارد لانه يساعد في شدّ الوجه.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على طرق عديدة للتخلّص من تجاعيد الوجه:

 

اليكم هذه الطرق الفعالة للتخلص من تجاعيد الوجه العميقة

ودعي تجاعيد وترهلات تحت العين مع حقن الفيلر!

كيف أتخلص من تجاعيد تحت العين؟

‪ما رأيك ؟