البقوليات جزء اساسي من مائدتك الرمضانية

البقوليات جزء اساسي من مائدتك الرمضانية

البقوليات هي من أكثر الأطعمة الصحّية التي توفر للجسم ما يحتاجه من فيتامينات، بروتين نباتي، معادن وألياف الغذائية. فتناولها باستمرار يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون، الرئة والثدي. والبقوليات مثل الفول والعدس والحمص تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف بينما تخلو من الكولستيرول. إلى جانب قدر كبير من البوتاسيوم، الحديد والكالسيوم وعدد من مركبات فيتامين ب.

 

أشهر البقوليات وفوائدها 

 

أولاً، يساعد الفول على التخفيف من التوتر، يفيد القلب وينشط الجهاز الهضمي.

 

ثانياً، العدس بجميع أنواعه، الأصفر أو الأسود من أغنى البقوليات بعنصر الحديد. وبالتالي، فالعدس مناسب جداً لمن يعاني من فقر الدم، وتناوله في رمضان يساهم في التخلّص من مشكلة الإمساك ويحمي القلب.

 

ثالثاً، تعتبر الفاصولياء من الأطعمة التي تحرق الدهون وتكافح الوزن الزائد.

 

رابعاً، يتميّز الحمص بطعمه اللذيذ، ومن أشهى الأطباق التي يمكن تقديمها على السفرة الرمضانية في الكفتة أو الحمص بطحينة أو البليلة. يساعد الحمص على الشعور بالشبع مقابل كمية قليلة من السعرات الحرارية وهو مليء بالمواد الغذائية الصحية.

 

خامساً، تحتوي البازلاء على كمية كبيرة من النشويات والبروتينات. وبالتالي تعزّز جهاز المناعة، تقي من الإلتهابات وتساعد في الحفاظ على صحة العظام.

 

لذا فإنّ البقوليات خيار صحي في رمضان، لكن تناولها بكثرة قد يؤدي لتراكم الغازات المؤلمة فى الأمعاء، بسبب الكربوهيدرات المعقدة التي لا يمكن للإنسان هضمها إلا في وجود الباكتيريا التي تنتج هذه الغازات.

 

اعرفي المزيد عن فوائد البقوليات عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟