ما هي التشوهات الخلقية في جدار البطن؟

ما هي التشوهات الخلقية في جدار البطن؟

التشوهات الخلقية في جدار البطن هي واحدة من المشاكل التي قد تواجه المرأة الحامل بشكل عام نتيجة تطور جنيني غير مكتمل لجدار البطن فيخلال عملية  تطور الجنين وهذه التشوهات تنقسم الى قسمين وفي كلتا الحالتين فان الامر يحتاج الى علاج سريع واهتمام فائق بالحامل وهما: القيلة السرية وانشقاق البطن الخلقي، فما هي أسباب التشوهات الخلقية في جدار البطن وكيف يمكن علاجها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

التشوهات الخلقية في جدار البطن

 

كما سبق وذكرنا هناك نوعين من التشوهات الخلقية في جدار البطن وهي: 

 

- القيلة السرية: ان السبب الاساسي لهذه المشكلة تكون نتيجة منطقة السرة المتوسعة قليلاً، او كثيراً ويمكن لمحتوى الامعاء واحياناً الكبد ايضاً ان تدخل كيس القيلة السرية، الأمر الذي يساعد الكيس المكتمل للقيلة السرية في المحافظة على حرارة جسم الوليد ومنع التلوث.

 

- انشقاق البطن الخلقي: في ههذ الحالة يتواجد الحبل السري في مكانه الصحيح، ويكون الخلل في جدار البطن  بشكل عام  الى جهة اليمين من السرة وتخرج الامعاء خارجاً من خلال تشوه منفصل في جدار البطن. وهذا الامر يعد صعباً نظراً لوجود خلل في امداد الدم للامعاء خلال الحياة داخل الرحم او بسبب نقص الامداد الحاد بعد الولادة.

 

علاج تشوهات خلقية في جدار البطن

 

مما لا شك فيه ان تطور الاطعام بانبوب وريدي من جهة، وتطوير اجهزة تنفس للاطفال من جهة اخرى،  تحولت واحدة من افضل العلاجات للتشوهات الخلفية في جدار البطن.

 

الا ان علاج الرضع المصابين بالقيلة السرية او بانشقاق البطن الخلقي يتم بجراحة واحدة او بمراحل. يستكمل العلاج في وحدة العلاج المكثف. ما يساعد على انقاذ الجنين واعادة الصحة والحياة له.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع وعن بعض اسباب التشوهات الخلقية عبر موقع صحتي:

 

هل يمكن لحبوب منع الحمل ان تسبب التشوهات الخلقية عند الجنين؟

هل يمكن أن تقي الام جنينها من التشوهات؟

اليك كيفية استخدام حبوب منع الحمل

‪ما رأيك ؟