التين الشوكي... صديق ممتاز لمرضى السكري

التين الشوكي... صديق ممتاز لمرضى السكري

التين الشوكي أو Barbary fig، أحد أنواع الفواكه الصيفية التي تضفي على هذا الفصل بعض الإنتعاش والطعم اللذيذ، تتمتع أيضاً بالكثير من الميزات التي تجعل منها مفيدة للجسم البشري بفضل تركيبتها الغنية بالفيتامينات والمعادن.

 

في هذا المقال، سوف نشرح لك العلاقة بين ثمار التين الشوكي وصحة مرضى السكري، فبعد قراءة السطور التالية سوف تنصحين كل الأشخاص المصابين بهذا المرض بإدخال هذه الثمار البيضوية الشكل التي تتنوّع ألوانها بين الأصفر، البرتقالي، الأرجواني، الأحمر والأخضر إلى نظامهم الغذائي ليستفيدوا من خصائصها العلاجية.

 

التركيبة الغنية للتين الشوكي

 

قيتامينات ومعادن وأحماض عديدة تدخل ضمن تركيبة التين الشوكي لتجعله عنصراً أساسياً مفيداً لصحة مرضى السكري، فهذه الثمار من شأنها أن تخفف من العوامل التي تؤدي إلى تفاقم المرض واشتداد أعراضه الخطيرة وتأثيراته السلبية على الجسم ككل. فالتين الشوكي يحتوي

على الفيتامينات A وC، الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، كما أنه غني بالنحاس وبمضادات الأكسدة، ويساعد الجسم على إنتاج الكمية الكافية له من الهيموغلوبين، وبالتالي يساهم في حمايته من الإصابة بفقر الدم.

 

التين الشوكي والسكري

 

- بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم في الإستجابة إلى الأنسولين، وبالتالي تععمل على ضبط معدّل السكر في الدم.

 

- وبما أن التين الشوكي يحتوي على هذه النسبة العالية من الألياف الغذائية، ولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فهو بذلك يعزز عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، وببالتالي يساعد الجسم في خسارة الكيلوغرامات الزائدة، وهذا أحد الأشياء التي يحتاج إليها مرضى السكري.

 

 - بفضل تركيبته الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، يساعد التين الشوكي على التقليل من نسبة تأكسد الدهون في الجسم، وينشّط عمل الكبد ويسهّل مهمته في التخلص من السكريات والدهون الزائدة في الجسم، وبالتالي يساعد في تخفيض معدّل السكر في الدم.

 

- وبفضل الألياف الغذائية الكثيرة التي يحتويها التين الشوكي ومضادات الأكسدة التي تشكل قسماً هاماً من تركيبته، هو يساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم وتنشيط حركة الإمعاء، وذلك من شأنه أن يقلل من امتصاص السكر من قبل الجسم عند تناول وجبات الطعام ويضبط معدّل السكر في الدم.

 

المزيد حول الأطعمة المفيدة لمرضى السكري في ما يلي:

 

كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟

هل الزبادي مفيد أو مضرّ لمريض السكري؟

الجوز صديق وحارس لمرضى السكري

‪ما رأيك ؟