الجوز صديق وحارس لمرضى السكري

الجوز صديق وحارس لمرضى السكري

الجوز أو بالإنكليزية Walnut هو نوع من المكسرات يوجد على شكل قشرة خشبية صلبة مستديرة الشكل تحتوي على الجزء الصالح للأكل في داخلها. يُستهلك الجوز بشكله الأساسي كوجبة خفيفة وحده أو مع بعض أنواع المكسرات الأخرى والفواكه المجففة، كما يتم إدخاله في تحضير بعض أنواع الأطعمة والحلويات وذلك بهدف الإستفادة منه إلى أقصى حد ممكن.

 

فوائد الجوز للصحة

 

يحتوي الجوز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والدهون المفيدة للجسم، وبذلك فهو يساهم في تعزيز عمل جهاز المناعة ويحمي الجسم من الإصابة ببعض أنواع الإلتهابات، كما أنه يحمي القلب والأوعية الدموية من المشاكل التي يمكن أن تصيبها وذلك لقدرته على التخفيف من معدل الكولسترول الضار الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين وانسدادها كما أنه يشكل السبب الرئيسي للإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية.

ومن جهة أخرى، وبفضل غناه بمضادات الأكسدة فهو يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطانات. والنسبة العالية من الأوميغا 3 الموجودة في الجوز تجعله مفيداً جداً لعمل الدماغ وللوقاية من أمراض الشيخوخة التي تصيبه لا سيما الألزهايمر.

وبما أن الجوز غني بالنحاس والمانغانيز والماغنيزيوم فهو يُعتبِر من العناصر الأساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة، كما أن النحاس يحفّز إنتاج مادتيّ الكولاجين والإيلاستين المهمتين لصحة ومرونة البشرة وشبابها.

 

الجوز ومرضى السكري

 

بحسب عدد من الدراسات الحديثة، إن تناول الجوز بمعدل ثماني حبات مرتين أو ثلاثة في الأسبوع من شأنه أن يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فمن خصائص الجوز أنه يساهم في ضبط معدل ضغط الدم كما أنه يساهم في ضبط كمية السكر الموجودة في الدم وبالتالي فهو يعمل على الحماية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، على أن يكون استهلاك الجوز منتظماً وأن يترافق ذلك مع نظام غذائي صحي وممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية التي تعزز عمل الدورة الدموية في الجسم وتساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية.

 

المزيد حول العناية بمرضى السكري في هذه الروابط:

 

هل تناول الثوم مفيد لمرضى السكري؟

كيف تهتمّ بالتقرّحات الجلدية اذا كنتَ مريض سكري؟

الى مرضى السكري... إحذروا مشاكل العين التي قد تصيبكم!

 

 

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟