الريحان سرّ الصحة والسعادة

الريحان سرّ الصحة والسعادة

الريحان معروف أيضاً بالحبق، وهو كناية عن أوراق نباتية عطرية. وقد وصفت اوراقه بالأوراق المقدسة عند الهندوس لأنها تقدّم الكثير من أسباب الصحة والسعادة. وللريحان كمّ كبير من الفوائد سنستعرضها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

فوائد الريحان 

 

علاج لالتهاب الحلق ونزلات البرد

 

يعدّ  الريحان من الأعشاب الفعالة في التقليل من حدة نزلات البرد والسعال وعلاج التهاب الحلق، من خلال غليه مع الشاي. كما أنه فعال في التخلص من البلغم، لذلك يستخدم في عملية تصنيع أدوية البلغم. كما يساعد أيضاً في علاج التهاب الحلق، وذلك من خلال غرغرة الفم بمغلي الريحان. 

 

مفيد للقلب

 

الريحان غنيّ بمضاد الأكسدة، الذي يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، والكوليسترول الضار، وبالتالي هو مفيد للقلب لانه يقلّل من الإصابة بامراض القلب ولاسيما الجلطات، كما أنه يعمل على تطهير الدم من السموم.

 

مفيد للعينين

 

الريحان غنيّ بفيتامين A، لذلك يساعد تناوله على حماية العينين من إعتام عدسة العين، وضمور الرؤية. كما أن مسح العينين بمغلي الريحان في الصباح والمساء يقي العينين من الدمامل والالتهابات. ويعمل ايضا على تخليص العينين من الإجهاد، وتهدئتهما.

 

يحارب الكسل

 

يمدّ الريحان الجسم بالطاقة من خلال تجديد خلايا الدم في الجسم، وبذلك يعمل على تخليص الجسم من الكسل. كما أكدت الأبحاث أن تناول منقوع أوراق الريحان يوميا يخفف من أعراض الإعياء والإرهاق لدى الشخص السليم، ويزيد من قدرة الأشخاص على تحمل ضغوطات الحياة. 

 

يقلّل الوزن

 

الريحان يساعد على التخلّص من الوزن الزائد. وتشير الدراسات الى أن مغلي ورق الريحان يعمل على خفض هرمون الكورتيزول المسؤول عن المزاج المتعكر وزيادة الشهية، وبالتالي يقلّل من الرغبة في تناول الطعام ويساعد على خسارة الوزن في الحمية الغذائية.

 

يحارب حب الشباب 

 

يحتوي الريحان على كميات كبيرة من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا. ويساعد على التخلّص ومحاربة حب الشباب والبثور والتهاب البشرة، من خلال تطبيق عجينة الريحان على الوجه. كما انّ مسح البشرة يوميا بمنقوع ورق الريحان سيضفي نضارة وبياضا أكثر للبشرة. ويحارب التجاعيد مما يعطي مظهر أكثر شباباً.

 

اليكم العديد من فوائد الريحان من خلال موقع صحتي:

 

تعرفي على فوائد الريحان السحرية للشعر

الريحان سيذهلكم بفوائده!

٧ انواع من الأطعمة تخلّصكم من غازات البطن

‪ما رأيك ؟