هل يفيد الريحان مرضى السكري؟

هل يفيد الريحان مرضى السكري؟

 الريحان والسكري

يُعرف الريحان، وهو عشب عطري ينتمي إلى عائلة النعناع، وهو يدخل العديد من أنواع الأطعمة والصلصات بفضل مذاقه الشهي وفوائده المختلفة. فالريحان هو العنصر الرئيسي في صلصة البيستو أي تلك الصلصة الإيطالية اللذيذة المصنوعة من زيت الزيتون والثوم وجوز الصنوبر المهروس والكثير من أوراق الريحان الطازجة. ولكن، هل يمكن أن يفيد تناول الريحان مرضى السكري؟

 

الريحان والسكري

يزيد من انتاج الجسم للأنسولين

مرض السكري هو اضطراب يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم. هناك فئتان من مرض السكري، النوع الأول الذي يجعل الجسم غير قادر على إنتاج هرمون الأنسولين وبالتالي يعتمد المرضى على حقن الأنسولين. أما النوع الثاني، فهي حالة صنع الجسم الأنسولين، لكنه لا ينتج ما يكفي منه. من هنا، إن الريحان يمكن أن يساعد في زيادة إفراز الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وفقاً لجمعية السكري الأمريكية.

 

خفض مستويات الجلوكوز

الريحان يساعد أيضاً في خفض مستويات الجلوكوز في الدم. ووفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة Medical University of SilesiaKatowice أجريت على 40 من مرضى السكري من النوع الثاني، الذين طلب منهم وقف جميع الأدوية السكري. تمّ إعطاء نصف المرضى 2.5 غرام من أوراق الريحان يومياً، وكان النصف الآخر يعطى دواءاً وهمياً لمدة أربعة أسابيع. تمت مراقبة المجموعات عن كثب، وفي نهاية الدراسة، وجد الباحثين أن الريحان يخفض مستويات الجلوكوز في الدم بنسبة تقارب 17.6%، ومستويات الجلوكوز في الدم بعد الوجبة بنسبة 7.3 %.

 

منع مضاعفات القلب والأوعية الدموية

أمراض القلب والأوعية الدموية هي حالة ثانوية شائعة لدى مرضى السكري، وهي السبب الرئيسي للوفاة بين المصابين بالسكري. الريحان له خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية الجسم من التلف، وهذا مهم لأن الجذور الحرة تساهم في أمراض القلب والأوعية الدموية، وتساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة.

 

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري إضغطوا على الروابط التالية:

لمرضى السكري... إحذروا هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكم بإعتلال الكلى!

كيف يؤثر البنكرياس على الإصابة بمرض السكري؟

هل من المحتّم على مريضة السكري أن تلد قيصرياً؟

‪ما رأيك ؟