هل يمكن لمريض السكري تناول الطماطم باطمئنان؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الطماطم باطمئنان؟

على الرغم من ان كثيراً من الحضارات في الماضي كانت تجهل منافع الطماطم على صحة الانسان، الا ان هذا النوع من الخضروات أثبت نفسه على مر السنين على أنه افضل أنواع الاطعمة على الاطلاق لما له من فوائد على صحة الانسان. فالطماطم غنية بفيتامين C والبوتاسيوم كما انها غزيرة بالمواد الكيماوية النباتية. فهل يمكن اطعام مريض السكري الطماطم؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي لابراز العلاقة ما بين الطماطم والسكري.

 

اهمية الطماطم لمريض السكري

 

تعدّ الطماطم من افضل أنواع الخضار لمرضى السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جداً من الكربوهيدرات كما وانه يمكن استخدامها في تنحيف مريض السكري أو المحافظة على وزنهم أثناء فترة العلاج. فالطماطم تعد من الخضروات التي تحتوي على مصدر ممتاز للفيتامينين C و Aوتزود بمضادات للأكسدة مزيلة للسمنة لإبطال عمل الجذور الحرة التي بإمكانها في غياب مضادات الأكسدة، إلحاق الضرر بالخلايا وتصعيد مشاكل تصلب الشرايين، ومشاكل داء السكر، والربو، وسرطان القولون.

كما وان الطمام تحسن عملية توليد الجسم للطاقة عبر تزويده بغلة من البيوتين وتساعد في الحفاظ على سلامة العظام كونها مصدر للفيتامين K. كما وإن معدل السكر في الدم الذي تجعله الألياف في الطماطم مستقراً، يستقر أكثر حتى بفضل احتوائها على الكروم.

 

كما وان شرب عصير الطماكم يومياً يساعد على تخفيف عملية التخثر في الدم عند مرضى السكري نوع الثاني وهذا يساعد في تفادي الكثير من الجلطات خاصة اذا كان العصير هو طازج، في حين ينصح الاطباء بابتعاد مرضى السكري عن علب الطماطم المعلب لما يوجد في هذه العلب من مواد حافظة ومن الصوديوم الذي هو مضر لمرضى السكري والذين يعانون من الضغط العالي.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن غذاء مريض السكري من خلال الروابط التالية: 

 

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

‪ما رأيك ؟