الطهي في الميكروويف بين الايجابيات والسلبيات

الطهي في الميكروويف بين الايجابيات والسلبيات

ان الميكروويف هو أحد الأجهزة الكهربائية التي ابتكرها الإنسان للمساعدة على الطهي أو تسخين الطعام. ويعمل الميكروويف على تسخين المواد الغذائية ويتم التسخين بالتساوي بين داخل الغذاء وخارجه بسبب نفاذ أشعة الميكروويف داخل الغذاء، بعكس التسخين التقليدي الذي يتم من الخارج إلى الداخل. فطريقة التسخين بالميكروويف تؤدي إلى تسخين الطعام بصورة كافية في جميع أنحائه سواء في الداخل أو الخارج. ولكن بالرغم من ذلك يدور الحديث بكثرة عن خطورة استخدام هذه الأجهزة على سلامة الإنسان. فما هي ايجابيات الطهي في الميكروويف وسلبياته؟.

 

فوائد الميكروويف

 

ان الآراء العلمية تتضارب حول فوائد ومضار الميكروويف. فبعض الدراسة تؤكد أن الطهي في الميكروويف لا يؤدي الى استنزاف العناصر الغذائية  الأساسية في الطعام، بل على العكس من ذلك. فبحسب هؤلاء أن ما يؤثر على جودة الطعام هو مقدار الوقت الذي تحتاجه للطهي. ويعتقد داعمو هذه النظرية أن أفضل طريقة للحفاظ على الفيتامينات والمعادن في الأطعمة هي الطهي بأسرع وقت ممكن مع استخدام كمية قليلة من السوائل لكي لا تتحلل الفيتامينات في الماء.

فيرى هؤلاء أن الميكروويف يؤمن طهي الطعام في وقت قليل، مع الإبقاء على المغذيات دون أن تذوب في الماء. كما أن هناك فيتامينات ومعادن حساسة للحرارة، مثل فيتامين C، لذلك يعتبر الميكرويف اختياراً جيداً لتقليل وقت الطهي والحفاظ على هذا الفيتامين. ويشير بعض أخصائيي التغذية أن شواء اللحوم والأسماك في الميكروويف يقي من المواد الكيميائية المسببة لسرطان البروستات والبنكرياس التي قد تتكون في المقلاة نتيجة الحرارة.

 

أضرار ومخاطر الميكروويف

 

يحتوي فرن الميكروويف على أنبوب فراغي إلكتروني مغناطيسي، يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة إشعاعية على هيئة أمواج قصيرة عالية التردد، بدون لون ورائحة ولا يمكن مشاهدتها. وقد أثبتت بعض الدراسات أن هذه الطاقة تشكل خطرا على صحة الإنسان. كما هناك مخاطر مرتبطة بالميكروويف من النواحي التالية:


- ان طهي الخضروات بفرن الميكروويف يدمر أكثر من ثلثي محتواها من مضادات الأكسدة، بالإضافة الى أن  طهي اللحوم بواسطة الميكروويف ينزع الاستقرار من تركيب البروتين المكون لها وينتج مادة أمين النيتروز المسرطنة ويحطم جزءاً كبيراً من محتواها من الفيتامينات والمعادن، لا سيما إذا كانت هذه اللحوم مجمدة قبل طهيها.

 

- جسم الإنسان يمكن ان يجد صعوبة في هضم المشتقات التي تنشأ في الأطعمة المحضرة بالميكروويف.

 

- تناول الأطعمة المحضرة بالميكروويف قد يؤدي إلى إعاقة إنتاج الهرمونات الذكرية والأنثوية في الجسم بحسب بعض الدراسات، لكن دون ان تكون النتائج حاسمة في هذا المجال.

 

- المعادن في الخضروات تتغير إلى سلبيات شاردة مسببة للسرطان عند طهيها بأفران الميكروويف.

 

- الأطعمة المحضرة بالميكروويف قد تؤدي الى أورام سرطانية في الأمعاء والمعدة والدم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

إحذروا الطهي في المايكرويف!

اليكِ اساسيات طهي الأطعمة المجمّدة

تحميص الطعام كثيراً... خطر على الحياة

‪ما رأيك ؟