العصائر الطبيعية مفيدة جداً... لكنّها ليست خالية من السعرات الحرارية!

العصائر الطبيعية مفيدة جداً... لكنّها ليست خالية من السعرات الحرارية!

يظن أغلبية الناس أن اختيارهم للعصائر الطبيعية خلال اتباع نظام صحي خاص بالتنحيف هو خيار ممتاز، ولكن ما لا يدركونه هو أن الدراسات الحديثة الخاصة بالغذاء أظهرت أن هناك ارتباط كبير بين الإفراط في استهلاك العصائر الطبيعية، والإصابة بمرض السكري وبزيادة الوزن على حد سواء.

 

تناولي الفاكهة كاملة

 

إن تناول كوب من عصير البرتقال أو الغريب فروت يمنحك دفعة نشاط وحيوية في الصباح، علماً أن هذه العصائر تحتوي على سكر الفركتوز الطبيعي من دون أي سكر مضاف، وتحتوي نسبة من الفيتامينات الطبيعية الموجودة في الفاكهة. لكن وبالرغم من ذلك، يفضّل أخصائيو التغذية أن يتناول الناس الفواكه كاملة للاستفادة من قيمتها الغذائية بالكامل ومن الفيتامينات والألياف الطبيعية الموجودة فيها بدل من عصائرها الغنية بالسكر والسعرات الحرارية، ما يصعّب عملية فقدان الوزن، ويرفع مستوى السكر في الدم.  

 

بعض الأمثلة

 

عصير التفاح: يحتوي كوب منه على 117 سعرة حرارية، ومع أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والحديد والبوتاسيوم، إلا أن النسبة الأكبر من الفيامينات موجودة في الثمرة كاملة، لا سيما قشورها.

 

عصير التوت البري: يحتوي الكوب على 116 سعرة حرارية، يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على التخلص من الجراثيم في الجهاز الهضمي والمسالك البولية، ويدعّم صحة القلب. ولكن لا شك أن تناول الثمرة الكاملة يفيدك أكثر لأنها غنية بالعناصر الغذائية مع نسبة أقل من السعرات الحرارية.

 

عصير العنب الأحمر: في الكوب الواحد 154 سعرة حرارية، يحتوي على الفيتامين C وعلى البوتاسيوم، ولكن تناول الحبات الكاملة يجعلك تستفيدين من الفوائد المعروفة لبذور العنب، ومن مادة resveratrol الموجودة في قشر العنب والتي تحارب السرطان.

 

عصير البرتقال: 96 سعرة حرارية في الكوب الواحد، يحتوي على الفيتامين C والبوتاسيوم، مضادات الأكسدة وحمض الفوليك. علماً أن الألياف الطبيعية موجودة في الثمرة الكاملة.

 

عصير الأناناس: يحتوي الكوب الواحد على 133 سعرة حرارية، يحتوي على فيتامين C، البوتاسيوم والفيتامين B6. علماً أن الفاكهة الكاملة تحتوي على أنزيم البرومالين الذي يساعد على الهضم وتخفيف الإلتهابات ويحفّز عملية الأيض.

 

المزيد عن العصائر المفيدة في ما يلي:

 

حضّري عصير السبانخ والجرجير في المنزل وتمتّعي بفوائده

هل من المفيد أن يتناول مرضى السكري عصير الجزر؟

بعد هذا المقال لن تترددي بتحضير عصير الشمندر لطفلكِ!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟