العلكة بين استهلاك السعرات الحرارية وحرقها!

العلكة بين استهلاك السعرات الحرارية وحرقها!

يستهلك ملايين الاشخاص يومياً العلكة اما لتغيير نكهة الفم، او لأنّها تصبح عادة لا يمكن ان يتخلوا عنها. وقد كانت العلكة في العصور السابقة تستخرج طبيعياً من بعض النباتات، إلى أن تطوّرت صناعتها فيما بعد وأصبحت تحتوي على خليط من المواد الطبيعية والصناعية وأنواع من الشمع والمطّاط الصناعي والنكهات والسكريات. فما هي السعرات الحرارية الموجودة في العلكة؟ اقرأوا هذا الموضوع المهم لصحتكم.

 

مضغ العلكة منحّف طبيعي!

 

بين العلكة العادية والخالية من السكر

 

تمنح العلكة المحتوية على السكر، من سعرتين إلى ٢٢ سعرة حرارية. ولا مشكلة في حال تناول حبة منها يومياً، مع الحرص على عدم الاكثار لأنّ ذلك يعني استهلاك سعرات حرارية دون اي فائدة غذائية. لكن من ناحية ثانية، ما يجب ان تتنبهوا منه كثيراً فهو العلكة الخالية من السكر وذلك لأنّ مادة السوربيتول تستخدم فيها، وهي احد أنواع السكريات المنتجة من سكر الغلوكوز العادي والتي تتحلّل ببطء في الجسم بهدف اعطاء طعم حلو، وذلك بدلاً من إضافة أحد أنواع السكر العادي إليها.

 

فالإفراط في مضغ العلكة الخالية من السكر يمكن أن يؤدي إلى نقص كبير في الوزن، وذلك لأنّ مادة سوربيتول التي تستخدم في صناعة العلك كما بعض المنتجات الأخرى، لإكسابها طعمها الحلو تسبب الإسهال، وقد تستخدم أصلا كعلاج للمصابين بالإمساك.

 

اكتشفوا ابرز المعتقدات الخاطئة حول التخسيس

 

وتبيّن الدراسات أنّ الأشخاص الذين فقدوا الكثير من الكيلوغرامات من أوزانهم، هم الذين تناولوا ما بين ٢٠ و٣٠ غراماً من مادة سوربيتول يومياً، على شكل علكة أو غير ذلك. وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول ما بين ٥ و٢٠ ملليغراماً من هذه المادة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالمغص والانتفاخ والألم الخفيف في المعدة. كما يمكن أن تسبّب الإسهال والفقد الحاد في الوزن إن تجاوز استهلاكها ٢٠ غراماً.

وتجدر الملاحظة أنّ هذا النوع من المحليات الصناعية يحتوي على كمية من الطاقة على عكس ما يتم الترويج له، إذْ إن الغرام الواحد منها يعطي حوالي ٢.٦ سعرة حرارية، بالمقارنة مع الغرام الواحد من السكر العادي أوالنشويات الذي يعطي الجسم طاقة تقدر بـ ٤.٢ سعرة حرارية.

 

إكتشف قيمة السعرات الحرارية في طعامك اليومي

 

حرق السعرات الحرارية 

 

من المعروف انّ الكثير من الاشخاص يستخدمون العكلة لخسارة الوزن، فكيف يتحقق ذلك؟ يزيد مضغ العلكة من استهلاك الطاقة، ما يؤدي بالتالي إلى استهلاك مزيد من السعرات الحرارية (حوالي ١١ سعرة حرارية في الساعة). لذا فإن مضغ العلكة وما يرافقها من زيادة بإفراز العصارات المعدية والأنزيمات الخاصّة في اللعاب تعمل على احراق الشحوم، وبالتالي تقلل الوزن. ويؤدّي مضغ العلكة بين الوجبات إلى استهلاك الشحم المخزون تحت الجلد وبين الأعضاء.

‪ما رأيك ؟