كيف يؤثّر الهوس بإحتساب السعرات الحرارية على الصحّة النفسية؟

كيف يؤثّر الهوس بإحتساب السعرات الحرارية على الصحّة النفسية؟

الهوس باحتساب السعرات الحرارية

يُعتبر احتساب السعرات الحرارية إحدى الطرق التي تُساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على نظام غذائي متوازن، إلّا أنّ الهوس بهذه العملية الحسابية قد ينعكس بشكلٍ سلبي وخطير على الناحية النفسية. وعدا عن الطرق التقليدية، إنتشرت بعض التطبيقات الإلكترونية التي تُساعد أيضاً على إحتساب السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة المختلفة، وكذلك على تنظيم الوجبات الغذائية اليومية. ولكن في مرحلةٍ معيّنة قد يصل الأمر الى الهوس بالقيام بهذه العملية بشكلٍ دائم، وبالمقابل قد تصل الأمور الى التأثير على الناحية النفسية للشخص.


تأثير الهوس بإحتساب السعرات الحرارية على النفسية

- بمجرد أن يقوم الشخص بإحتساب السعرات الحرارية لكل أنواع الأطعمة التي يريد تناولها فذلك يعني أنّه يحرص بشكلٍ شديد على الحدّ من زيادة الوزن أو الحفاظ على الوزن. لذا قد يصعب عليه التخلّص من هذا العادة بسرعة، وستبقى ترافقه بشكلٍ دائم حتى عند توجهه لتناول الطعام في الأماكن العامة، المقاهي، المطاعم وعندما يتواجد في المناسبات خارج المنزل.

- بسبب الهوس الذي يسيطر عليه، سيشعر الشخص بالذنب عند تناول المزيد من الأطعمة التي لا تكون ضمن جدوله الغذائي اليومي ليتحوّل الأمر الى قلق حيال ما فعله، وبالتالي فإنّ ذلك من العوامل التي تدمر تدريجياً نفسيته وتشعره بالتعب.

- ستكون علاقة الشخص تجاه الطعام غير صحية وغير سليمة وكل ذلك نتيجة الهوس بإحتساب السعرات الحرارية دائماً، كما وسيحرم نفسه من بعض أنواع المأكولات التي يرغب بتناولها إلّا أنّه يخاف من هذه الخطوة.

- من مخاطر الوقوع بهذا الهوس أيضاً الإصابة بإضطرابات الطعام المختلفة والتي تنعكس على الناحية النفسية والحياتية وتسيطر عليها بشكلٍ كامل. وعلى الشخص أو المحيطين به الإنتباه للأعراض التي قد تُشير لتلك المعاناة والتوجه لإستشارة الإختصاصيين بهدف الوصول للعلاج.

لذا من المفضّل الحرص على اتباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن مع تجنّب الوجبات الدسمة بدل الاستمرار في احتساب السعرات الحرارية دائماً، وفي حال المعاناة من الوزن الزائد او البدانة، الافضل التوجه نحو عيادة اختصاصية التغذية التي تقوم باحتساب السعرات اللازمة يومياً ووضع جدول غذائي يوميّ يمكن اتباعه دون التفكير في كلّ لحظة بالسعرات المستهلكة.


لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

المزيد من المواضيع المهمّة عن صحتكم النفسية: 

هل يمكن لممارسة الرياضة أن تصبح هوساً؟

علامات تدلّ على إصابتكم بنوبة هلع... ما هي؟

قناع النوم أكثر من غطاء للعيون... فوائده النفسية كثيرة!

‪ما رأيك ؟